الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة العالمية: اللقاحات المعززة في الدول الغربية "مثيرة للسخرية"

الصحة العالمية: اللقاحات المعززة في الدول الغربية
الصحة العالمية: اللقاحات المعززة في الدول الغربية "مثير للسخرية"

قالت مديرة منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ماتشيديسو مويتي، اليوم الخميس، إن قرارات الدول الغنية بإطلاق جرعات معززة لفيروس كوفيد -19، بينما يظلّ الكثيرون في جميع أنحاء أفريقيا غير محصنين يُعتبر "تهديداً للوعد بغدٍ أكثر إشراقًا للقارة". معتبرةً بأن هذه الجرعات المعززة تعزز الشعور بـ"السخرية" من الإنصاف.


وأشارت مويتي إلى أن الحالات الأخيرة في جميع أنحاء أفريقيا بدأت تستقر، وأن المزيد من جرعات اللقاح ستصل أخيراً إلى القارة، لكن "أفريقيا تواجه رياحاً معاكسة" عندما قررت الدول الغنية مثل الولايات المتحدة إطلاق جرعات معززة.


وأعلن مسؤولو الصحة الأمريكيون، في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، عن خطط لتوزيع طلقات كوفيد -19 المعززة لجميع الأمريكيين، وسط تصاعد متحور دلتا وعلامات تدل على تراجع فعالية اللقاحات.



بينما حذر مسؤولون صحة أفارقة آخرون، بما في ذلك المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بأن أقل من 2٪ من سكان القارة البالغ عددهم 1.3 مليار شخص تم تطعيمهم بالكامل ضد كوفيد -19.

وأضافت مويتي بأن الوضع في أفريقيا ما يزال "هشّاً للغاية"، حيث إن متحور دلتا الأكثر عدوى يسود الآن في معظم دول القارة البالغ عددها 54 دولة. وتم تأكيد أكثر من 7.3 مليون حالة، بما في ذلك أكثر من 186000 حالة وفاة، في جميع أنحاء القارة، وتجهد النظم الصحية لتوفير الأكسجين الطبي والرعاية الأخرى.

وقالت مويتي للصحفيين إنها لا تستطيع أن تقول بأي دقة ما إذا كانت الجرعات التي تخطط الولايات المتحدة لاستخدامها في الطلقات المعززة ستأتي من المخزونات التي تم التخطيط لها لأفريقيا، ولكن "آمل ألا يحدث ذلك".

إقرأ أيضاً: دراسة أمريكية بشأن الجرعة الثالثة للقاح المضاد لكورونا

وأشارت إلى أن "الوضع غير عادل بالفعل"، على مستوى العالم، في إمدادات اللقاحات، وحثّت على التركيز بدلاً من ذلك بإحراز تقدم في تطعيم الناس في أفريقيا، التي تتخلف بلدانها كثيراً عن كثير من دول العالم في الوصول والتغطية.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنه "من غير المعقول" أن بعض البلدان تقدم الآن جرعات معززة، "بينما يظل الكثير من الناس غير محميين".

ليفانت نيوز_ أسوشيتد برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!