الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الشرطة القبرصية اليونانية تمنع دخول قارب للاجئين سوريين إلى أراضيها

الشرطة القبرصية اليونانية تمنع دخول قارب للاجئين سوريين إلى أراضيها
الشرطة القبرصية اليونانية تمنع دخول قارب للاجئين سوريين إلى أراضيها/ تعبيرية

نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، خبراً أفاد فيه بأن مجموعة مهاجرين على متن قارب يقل 175 شخصاً من الجنسية السورية تمّ منعهم من قبل  الشرطة القبرصية اليونانية من الوصول إلى شواطئها يوم أمس.


وبحسب المصدر فقد جاء ذلك في إطار التدابير الاحترازية لانتشار “كورونا”، حيث تمّ تزويدهم باللّباس والطعام والوقود، ومن ثمّ طلب إليهم العودة.


كما أورد المصدر أنّه تم نقلهم صباح اليوم إلى صالة رياضية مغلقة “فاضل كوكوك” في جزيرة قبرص التركية.

جدير بالذكر أنّ  قارب الصيد كان يحمل 30 امرأة و 69 طفلاً و 76 رجلا ً، جميعهم من الجنسية السورية.


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أصدر في مطلع الشهر الجاري تقريراً تناول فيه  ما أعلنته لجنة التحقيق في تقريرها الذي يغطي الفترة من 11 تموز/يوليو 2019 إلى 10 كانون الثاني/يناير 2020.


وأفاد التقرير الذي يوثّق الانتهاكات في سوريا أنّه بعد انقضاء قرابة تسع سنوات، لا يزال السوريون من الرجال والنساء والأطفال، يواجهون مستويات غير مسبوقة من المعاناة والألم. وأصبح المدنيون الذين نزحوا قسراً في السابق من خلال اتفاقات "المصالحة" أو فرّوا من المعارك يعيشون الآن في مساحات تتقلص باستمرار في محافظة إدلب وغرب حلب، تحت حكم مجموعة هيئة تحرير الشام الإرهابية. وفي إطار معركتها المعلنة ضد الإرهاب.


وبحسب التقرير فإنّ غالبية المدنيين البالغ عددهم 948.000، الذين نزحوا في الشمال الغربي هم من النساء والأطفال، حيث يقطن الآلاف في العراء خلال أشهر الشتاء القاسية. وتتحول الأزمة في إدلب – حيث يوجد أكثر من ثلاثة ملايين شخصاً تقطّعت بهم السبل حاليًا – إلى كارثة إنسانية، بينما تواصل الأسر الهرب ويتجمد الأطفال حتى الموت. ونفذت جماعات مسلحة هجمات على مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!