الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الشرطة السعودية تعتقل عصابة احتيال مالي بعد سرقة مليوني دولار

الشرطة السعودية تعتقل عصابة احتيال مالي بعد سرقة مليوني دولار
علم المملكة العربية السعودية/ أرشيفية
أعلنت شرطة منطقة الرياض وبالتعاون مع شرطة جَدَّة، أمسِ الأحد، عن إلقاء القبض على مواطن وثلاثة مقيمين قاموا بعمليات نصب واحتيال مالي تقارب مليوني دولار في عدد من مناطق المملكة.

وقال بيان للأمن العام السعودي على حسابه على تويتر، بأن شرطة تمكنت من اعتقال عصابة تخصصت في أعمال الاحتيال الإلكتروني عبر إغراء الناس بتحقيق الأرباح بواسطة تداول العملات.

وصرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض في البيان، بالقول أن: "المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال وتعقُّب مرتكبيها، أسفرت عن كشف عدد من عمليات النصب والاحتيال المالي، نُفذت في عدد من مناطق المملكة".

https://twitter.com/security_gov/status/1462536211726282752

وأوضح البيان بأنه جرى اعتقال مواطن في مدينة الرياض، أما باقي العصابة وهم ثلاثة مقيمين من الجنسية الباكستانية فتم القبض عليهم عقب التنسيق مع شرطة محافظة جَدَّة.

وأضاف البيان بإن العمليات الاحتيالية تمثلت في نشر روابط إلكترونية وهمية لتداول العملات والأسهم وتدعيمها بإنتاج وبث مواد إعلانية ودعائية، ووضع هُوِيَّة قنوات إعلامية وشخصيات معروفة في الإعلانات لتأكيد مشروعية أنشطتهم والتغرير بضحاياهم.

عناصر من الشرطة السعودية / تويتر عناصر من الشرطة السُّعُودية / تويتر

وسعت العصابة من خلال ذلك إلى سرقة بيانات الأشخاص المصرفية والشخصية واستغلالها لإصدار وكالات إلكترونية بأسمائهم للاستيلاء على أموالهم عن طريق تواطؤ المواطن السعودي مع المقيمين بسحب أموال الضحايا من المصارف المحلية بموجب وكالات إلكترونية وسندات بمبالغ مالية قبل إيداعها في حسابات مصرفية عائدة لعناصر التشكيل العصابي.

وبحسب البيان فإن المقيمين الباكستانيين الثلاثة عمدوا إلى توفير الدعم اللوجستي، وذلك عن طريق تأمين أدوات الاحتيال وفتح حسابات مصرفية لهم واستخراج بطاقات الصرف الآلي للحسابات وأرقام اتصال وهمية، مكَّنتهم من السحب والإيداع وتحويل الأموال إلى خارج المملكة لآخرين في إحدى الدول العربية.

اقرأ أيضاً: وزارة الصناعة والثروة المعدنية السُّعُودية توفر 1400 فرصة تدريبية

وانتهى البيان إلى أن مقدار الأموال المستولى عليها تقدر بـ7 ملايين ريال سعودي (حوالي 2 مليون دولار)، وتم ضبط 1159 شريحة اتصال محلية، و25 جهاز اتصال، وأجهزة قارئ بصمة، وأجهزة حاسوب استخدمت في العمليات الاحتيالية بالإضافة إلى بعض المبالغ المالية.

ليفانت نيوز_ الأمن العام السعودي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!