الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السيطرة على الغضب بالقليل من الجهد
السيطرة على الغضب بالقليل من الجهد

الغضب هو من الأمور والأحاسيس الطبيعيّة عند كلّ إنسان، ويعدّ الغضب أحد العواطف الطبيعيّة والصحيّة، لكنّ الكثير من الناس يجدون صعوبة في إبقاء غضبهم تحت السيطرة، الأمر الذي قد يقودهم لمشكلات عديدة.  السيطرة على الغضب


ويؤّكد الأخصائيّون النفسيّون على أنّ السيطرة على الغضب أمر ممكن من خلال اتّباع خطوات معينة وتهدئة النفس و يمكن تهدئة الغضب من خلال القيام بتمارين تساعدنا مستقبلاً في تجنّب موجات الغضب.


إقرأ المزيد :رجل بعمر الــ 100 عام يتعافى من فيروس كورونا


ويختلف الغضب من شخص لآخر إذ أنّ هناك أناس يبالغون في غضبهم وردود أفعالهم على أبسط أمور الحياة ما يجعل الآخرين مستائين منه ومن تلك التصرّفات السيّئة .


وتأتي مسألة التعرّف إلى أعراض الغضب في قائمة هذه الخطوات، وتتجلّى بشكل رئيسي في زيادة دقّات القلب والتنفّس بسرعة، هذا إلى جانب شدّ الكتفين أو قبضتي اليدين.


وينصح الأخصائيّون قبل الانفجار بالغضب البدء بالعدّ حتى الرقم 10، والتّنفس ببطء، وعليك أيضاً أن تفكّر في نتائج ما تفعله بعد أن يخمد غضبك، كما عليك أن تكون واضحاً مع نفسك جيّداً.


كذلك تساعد بعض الممارسات في التحكّم بالغضب مثل ممارسة التمرينات الرياضيّة كالجري والمشي والسباحة، بالإضافة إلى اليوغا والتأمّل.


إقرأ أيضاً :رجل في الـ 101 يتغلب على “كورونا” و يتعافى خلال أسبوع !


كما يفيد أيضا في معركة ضبط الغضب تخصيص وقت للاسترخاء على نحو منتظم، ومراعاة الحصول على قسط كافٍ من النوم يحدّ من العصبيّة الزائدة لديك.


ومن الأنشطة التي تجدي في محاربة الغضب والتحكّم به القيام ببعض الأنشطة مثل الكتابة والعزف والرقص والرسم فبدلاً من التفوّه بكلام سيء للآخرين، بإمكاننا اللجوء الى الورقة والقلم وأن نقوم بكتابة جميع أحاسيسنا وبالطبع يخفّف ذلك من حدّة الغضب.


وأخيراً، يرى الأخصائيون على أنّه من المهمّ التحدّث عن المشاعر التي تُغضب الإنسان مع أحد الأصدقاء، وعدم التركيز على ما يجعلك غاضبا وتجنّبه .


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!