الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السويداء.. الإفراج عن معتقلتين بعد استنفار "رجال الكرامة"

السويداء..  الإفراج عن معتقلتين بعد استنفار
السويداء

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن أجهزة النظام الأمنية أفرجت عن مواطنتين اثنتين من أهالي السويداء، عقب اعتقالهما منذ أيام وسط سوريا، لأسباب غير معروفة حتى اللحظة.


وكان اعتقال السيدتين قد آثار استياء شعبي في السويداء ودفع فصيل “رجال الكرامة” على الاستنفار ونشر عناصره في مناطق متفرقة من السويداء متوعداً بالتصعيد، في حال لم يتم الإفراج عن المواطنتين، ليتم الإفراج عن السيدتين قبل ساعات قليلة، وعليه انسحب فصيل رجال الكرامة من المناطق التي انتشر فيها في مدينة السويداء.


وكانت بلدة عرى الواقعة في ريف السويداء الغربي، قد شهدت قبل نحو شهر توتراً وانتشاراً لمسلحين من أقارب شخص توفي اليوم في مشفى السويداء الوطني، متأثرًا بجراحه التي أصيب بها، برصاص عشائريين في البلدة، قبل يومين.


بشار الأسد


حيث عمد أقارب القتيل، حينها إلى مهاجمة منزل المتهم بقتل المواطن، وقاموا وحرقوا منزله، كما منعوا سيارة إطفاء من الوصول إلى المكان لإخماد الحريق، بعد قيامهم باستهدافها بالرصاص، وسط مساعي أهلية من وجهاء البلدة ووجهاء العشائر لحل الخلاف وإنهاء التوتر الحاصل.


وكان قد وصل إلى محافظة السويداء خلال الشهر الجاري، مدير المخابرات لوقا وعقد اجتماعاً موسعاً في فرع أمن الدولة في المدينة مع الفعاليات المؤثرة من رجال دين وزعماء تقليديين وقادة فصائل موالية للنظام، استمع إلى مداخلاتهم حول المشاكل الأمنية ومقترحاتهم بغية وضع آليات لحل هذه المشاكل.


وبحسب ما سرب عن هذا الاجتماع، فقد تنوعت المقترحات بين متشددة جداً، كإقامة الحواجز وتوقيف كل المطلوبين وضبط الوضع الأمني في المحافظة، ومقترحات أقل احترازية وتشدد، كإجراء تسويات لجميع المطلوبين، عدا المتورطين بجرائم القتل، يرافقها إجراءات إدارية كتأجيل لجميع المطلوبين للخدمة الإلزامية لمدة عام على الأقل قبل القيام بأي عمليات أمنية. هذا وقد نوّه البعض أن الكثير من المطلوبين من هذه العصابات تعمل تحت غطاء أفرع الأمن المختلفة وكانت حاضرة الاجتماع ذاته، ومزودة ببطاقاتهم الأمنية، لا سيما فرع الأمن العسكري في السويداء.


اقرأ المزيد: السويداء: حصار قصر العدل وإقفال شركة شحن القدموس بقوة السلاح   


يشار إلى أنّ ملف المحافظة الأمني، يديره رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في سوريا، اللواء كفاح ملحم، الذي غذى وكرس الفوضى في السويداء، من خلال دعمه اللامحدود للفصائل والعصابات الموالية. ومن الواضح في المحصلة أن هناك ما يشبه الابتزاز أو البازار الأمني، بمعنى أنه إذا أردتم الأمن والأمان فعلى شبابكم أن يلتحق بجيش النظام، وإلا استمرار الفوضى وترهيب المجتمع المحلي به.


ليفانت- متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!