الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان.. نائب رئيس السيادة يتهم "الدعم السريع" بتوسيع الحرب

السودان.. نائب رئيس السيادة يتهم
السودان

في السودان، قال مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة، اليوم السبت، إن الحكومة تسعى لحل النزاع بالطرق السلمية، لكن قوات الدعم السريع تقوم بتصعيد العنف. واتهم عقار هذه القوات بارتكاب جرائم وبتخريب البلاد. وأضاف أن الحكومة لديها خطة لإنهاء الحرب تستند إلى اتفاق جدة.

ومن ناحية أخرى، أعلنت قوات الدعم السريع اليوم السبت أنها تقبل دعوة مجلس الأمن الدولي لوقف الأعمال القتالية خلال شهر رمضان. وقالت إنها جاهزة للتفاوض مع الجيش السوداني على آليات لمراقبة وقف إطلاق النار وتحقيق الأغراض الإنسانية.

اقرأ أيضاً: صراع السودان: الصديق يبرئ "الدعم السريع" ويتهم الجيش بالقصف والتجنيد

وأصدرت قوات الدعم بيانا قالت فيه إنها تتمنى أن يساهم وقف القتال خلال رمضان في تخفيف معاناة السودانيين من خلال إيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين وتسهيل حركة المدنيين، والبدء في مشاورات جادة نحو حل الأزمة السودانية بشكل شامل وعادل.

وكان مجلس الأمن الدولي قد طالب أمس الجمعة بوقف "فوري" لإطلاق النار في السودان خلال رمضان مع تدهور الوضع الإنساني في البلاد حيث يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة.

وصوتت 14 دولة لصالح مشروع قرار تقدمت به بريطانيا، في حين امتنعت روسيا عن التصويت، يدعو إلى "وقف فوري للأعمال العدائية قبل رمضان" ويطلب من "جميع أطراف النزاع البحث عن حل دائم عبر الحوار".

كما يدعو مشروع القرار طرفي النزاع إلى "السماح بوصول المساعدات الإنسانية في شكل كامل وسريع وآمن وبلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة" ويحضهم على حماية المدنيين.

والخميس، وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال اجتماع للمجلس نداء إلى "جميع الأطراف في السودان لاحترام قيم رمضان من خلال وقف الأعمال العدائية".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!