الوضع المظلم
الثلاثاء ٣١ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
  • السودان.. البرهان يعلن انسحابه من الوساطة بين الأطراف المدنية

السودان.. البرهان يعلن انسحابه من الوساطة بين الأطراف المدنية
السودان وعبد الفتاح البرهان \ ليفانت نيوز

أعلن رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أمس الإثنين، انسحابه من رعاية وساطة بين أطراف مدنية تسعى لتوقيع الاتفاق الإطاري.

جاء ذلك الإعلان في اجتماع للبرهان، الإثنين، مع "الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية"، أبرز الكتل الرافضة للاتفاق الإطاري الموقع في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقرر البرهان الانسحاب بعد تمسك كل طرف بموقفه بشأن الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه بين قوى المجلس المركزي وقوى مدنية أخرى مع قادة الجيش السوداني كخطوة أولى نحو حل الأزمة السياسية في السودان بينما رفضته الكتله الديمقراطية.

إلى ذلك أعلنت الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و"الإيقاد" استئناف ورش العمل بمناقشة ملف سلام جوبا وصولا لخارطة طريق تنهي الأزمة السياسية التي طال أمدها في السودان.

اقرأ أيضاً: السودان يعلن إغلاق الحدود مع إفريقيا الوسطى

من جهة أخرى، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، في بيان لها، أن وفداً منها سيتوجه، الثلاثاء، لعاصمة جنوب السودان في أول زيارة خارجية للتحالف، مبيناً أن الزيارة ستستمر لمدة يومين، وسيلتقي الوفد برئاسة سلفاكير ميارديت وعدد من المسؤولين بحكومة جنوب السودان.

وسيتطرق اللقاء إلى تطورات الراهن السياسي في السودان، على ضوء توقيع الاتفاق الإطاري وبداية المرحلة النهائية للعملية السياسية، والتنسيق مع حكومة دولة جنوب السودان للمساهمة الفاعلة في دعم العملية السياسية، بما يُسَرِّع استرداد مسار التحول المدني الديمقراطي، حسب ما جاء في البيان.

وكان عضو مجلس السيادة الهادي إدريس قد أنهى زيارته إلى جنوب السودان، وذكر في تصريح صحافي، الإثنين، عقب اجتماع له مع الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية، أن الزيارة ناقشت مع المسؤولين الدور الذي سيلعبه جنوب السودان في الورش الخاصة بالعملية السياسية، لا سيما تلك المتعلقة بقضية شرق السودان والسلام.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!