الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يُدين حديث إثيوبيا عن اتفاقيات استعمارية

السودان يُدين حديث إثيوبيا عن اتفاقيات استعمارية
السودان

شجبت وزارة الخارجية السودانية "أحاديث المسؤولين الأثيوبيين" عن أن الخرطوم تعمل على إلزام إثيوبيا بما تسميه "اتفاقيات استعمارية" بخصوص مياه النيل واتفاقيات الحدود بين الجانبين.


وأتى ضمن بيان للخارجية السودانية، أنّ "الأعراف المستقرة في العلاقات الدولية تشمل التزام الدول والحكومات بالاتفاقات والمعاهدات الدولية التي وقعتها الأنظمة والحكومات السابقة لها".


اقرأ أيضأ: مصر والسودان تحذّران من إصرار إثيوبيا على ملء السد في موعده


مردفاً أنّ "التنصل من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بإطلاق التصريحات الصحفية وتعبئة الرأي العام المحلي ضدها لأسباب سياسية محلية، إجراء يتسم بعدم المسؤولية ومن شأنه أن يسمم مناخ العلاقات الدولية".


ولفت البيان إلى أنّ "الادعاء الإثيوبي بأن الاتفاقيات المعنية إرث استعماري لا يعتد به هو مغالطة صريحة للوقائع التاريخية، فلقد كانت إثيوبيا دولة مستقلة ذات سيادة وعضواً في المجتمع الدولي وقت إبرام تلك الاتفاقيات، بينما كان السودان خاضعاً للاستعمار الثنائي".


وطالب البيان إثيوبيا بـ"العمل المشترك القائم على المصالح المشتركة، وألا تستغرق في محاولات الهروب من مشاكلها الداخلية بخلق عداوات تختلقها مع السودان أو غيره من دول القارة، وأن تعمل مع السودان وغيره للاتفاق على الأطر القانونية المؤسسة لهذه المصالح".


السودان


هذا وكانت قد أكدت حكومة السودان، في السابع والعشرين من أبريل الماضي، على ثقتها بوساطة الاتحاد الأفريقي للوصول إلى حلول سريعة وناجعة لمسألة سد النهضة تطبيقا لشعار "حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية".


وثمنت الحكومة السودانية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، "الدور الهام والطليعي" الذي يضطلع به الاتحاد الأفريقي، مؤكدة ثقتها بجهوده للوصول إلى حلول تخاطب انشغالات الدول الأطراف وتلبي طموحاتها من قيام سد النهضة، خصوصاً في عمليتي الملء والتشغيل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!