الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يخوض جولة أفريقية جديدة.. لشرح موقفه من النهضة

السودان يخوض جولة أفريقية جديدة.. لشرح موقفه من النهضة
السودان

ضمن جولة أفريقيا، زارت وزيرة خارجية السودان، مريم الصادق، نيجيريا، بهدف لكسب تأييد لموقف بلادها الداعي إلى أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل "سد النهضة".


وجاءت جولة الوزيرة هذه على رأس وفد دبلوماسي وقانوني وفني، ضمن إطار حرص الخرطوم على تكثيف التواصل مع القادة الأفارقة في الأولوية المتقدمة التي تشغل السودان وتقديم موقفه الذي ينطلق من مرجعيات قانونية ويدعم الجهود الحالية للاتحاد الأفريقي في مفاوضات "سد النهضة" بين الأطراف الثلاثة.


اقرأ أيضاً: مسؤول أثيوبي يزعم تعارض سياسات السودان ومصر مع القانون


واجتمعت مريم الصادق بوزير رئاسة الجمهورية النيجيري، البروفيسور إبراهيم قمباري، بالعاصمة أبوجا، حيث ناقش اللقاء مجمل القضايا التي تهم البلدين والجهود المشتركة في الاستقرار والسلام في المنطقة، قدمت خلاله الوزيرة شرحاً مفصلاً حول أزمة "سد النهضة" وتطوراتها وموقف السودان الثابث في التعاون للتوصل لاتفاق يحقق مصالح كل الأطراف.


فيما أشار الوزير النيجيري إلى تفهم بلاده لموقف السودان المتقدم في "سد النهضة"، وأن بلاده تنظر إلى قضايا المياه بأنها من الفرص التي تقوي العلاقات بين الشعوب والدول، كدبلوماسية المياه.


وزير خارجية السودان


هذا وقد جرى الاتفاق في هذا اللقاء على تمكين الشراكة الثنائية، وتفعيل الاتفاقات المشتركة، ودعم جهود الاتحاد الأفريقي للوصول لاتفاق يخاطب المخاوف والمستقبل، والتعاون الأمني في محاربة الجرائم والإرهاب، وقد توافقت وجهات نظر الجانبين في كثير من القضايا الإقليمية والدولية.


ومن المرجح أن تلتقي الوزيرة السودانية خلال الجولة الأفريقية مع رؤساء السنغال والنيجر لتناول ملف "سد النهضة" والقضايا ذات الاهتمام المشترك. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!