الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان.. لجنة تفكيك نظام البشير تصدر 13 قراراً لإنهاء سيطرة رموز نظامه

السودان.. لجنة تفكيك نظام البشير تصدر 13 قراراً لإنهاء سيطرة رموز نظامه
السودان.. محمد الفكي/ أرشيفية

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي، الرئيس المناوب للجنة التفكيك، محمد الفكي سليمان، في مؤتمر صحافي بالخرطوم، أمس، أن اللجنة اتخذت 13 قراراً، لإنهاء سيطرة منسوبي النظام السابق على أجهزة الدولة، والتي سيعلن عن تفاصيلها الأسبوع المقبل. السودان


حيث أصدرت اللجنة المختصة باجتثاث وتفكيك نظام الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، مجموعة قرارات، قضت بإعفاء كبار الموظفين من رموز النظام السابق، في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية، وحجز ممتلكاتهم، ومنعهم من السفر إلى الخارج، إلى حين النظر في التجاوزات التي ارتكبوها.


 وأضاف سليمان أن هناك قرارات أُجلت لمزيد من الدراسة، لارتباطها بملفات أخرى تنظر فيها اللجنة، كما أشار إلى أن كل الوزارات تدرس الآن ملفات الموظفين والعاملين بها، وتم الكشف عن عدد من التجاوزات، جرى تحويلها إلى النائب العام.



وكانت قد شملت هذه القرارات استرداد مؤسسات عامة استولى عليها البعض لمصلحته الشخصية، واسترداد عقارات وحل اتحادات ونقابات، والحجز على أصولها ومصادرة أموالها.


وقال وجدي صالح، وهو عضو في لجنة التفكيك،  إن اللجنة أنهت خدمة 51 من العاملين بوزارة الشباب والرياضة تم تعيينهم بأسس غير مهنية وعلى أساس التمكين، كما أوصت اللجنة بإعفاء 51 من العاملين بوزارة المالية والاقتصاد.


وأشار إلى أن اللجنة أصدرت قراراً بإعفاء المدير العام لقناة «النيل الأزرق»، حسن فضل المولى، إضافة إلى حجز واسترداد 16 مليون سهم من بنك «النيل» لصالح وزارة المالية، ولاية الخرطوم، كانت مسجلة باسم منظمة خيرية تتبع حزب «المؤتمر الوطني» المنحل.



وأضاف أن اللجنة أصدرت قراراً بإعفاء 4 من مديري الإدارات والموظفين بوزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم، وإعفاء مديري مصلحة الأراضي وصندوق الإسكان والتعمير. 


كما أصدرت اللجنة قراراً بإلغاء سجل عدد من المنظمات والجمعيات من واجهات النظام المعزول، والحجز على جميع الحسابات والأصول العقارية والمنقولات لتلك الجهات، وأيلولتها إلى وزارة المالية.


ليفانت - الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!