الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان.. استمرار تدفق اللاجئين من إثيوبيا و30 جثة على الأقل في نهر بين البلدين

السودان.. استمرار تدفق اللاجئين من إثيوبيا و30 جثة على الأقل في نهر بين البلدين
السودان.. استمرار تدفق اللاجئين
استمرّ تدفق اللاجئين من إقليم تيغراي الإثيوبي إلى داخل السودان منذ اندلاع القتال في إثيوبيا بين الجيش الوطني ومجموعة تيغراي، العام الماضي، حيث وصل إلى السودان الاثنين أكثر من 90 لاجئ، فيما جرفت المياه في السودان ما لا يقل عن 30 جثة إلى ضفة نهر متدفق من إقليم تيغراي شمالي أثيوبيا.

وذكرت وكالة سونا السودانية، بأنه قد وصل إلى منطقة باسندة 94 لاجئ من إقليم تيغراي إضافة إلى قوميات أخرى بسبب الأوضاع داخل بلادهم ليرتفع العدد الإجمالي المرحّل من الحدود في منطقة تايا إلى مركز الاستقبال باسنقا محلية باسندة حتى اليوم إلى 900 لاجئ.

https://twitter.com/SUNA_AGENCY/status/1422304560081743875?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet

وتدل إحصاءات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة مع اللاجئين على أن العدد الكلي المرحل من مراكز الاستقبال بشرق السودان إلى المعسكرات الدائمة بكل من أم راكوبة والطنيدبة وصل إلى حوالي 42 ألف لاجي إثيوبي.

وفي سياق منفصل، قال شاهدان من اللاجئين الإثيوبيين في السودان وأربعة شهود سودانيين لوكالة رويترز "إنهم انتشلوا نحو 20 جثة من نهر سيتيت في الأيام الثلاثة الاخيرة"، مضيفاً أنّ "بعض الجثث عليها آثار أعيرة نارية وكانت أيدي البعض الآخر مقيدة لكن دون إصابات أخرى ظاهرة".

اقرأ أيضاً: السودان : نأمل بعلاقات طبيعية مع الولايات المتحدة

ونقلت وكالة رويترز عن طبيب جراح فر من بلدة حميرة الحدودية أنه "دفن 10 جثث خلال الأيام الستة الماضية في السودان وأن صيادين محليين ولاجئين أبلغوه بأنه تم إخراج 28 جثة أخرى من بينها 7 الاثنين"، مضيفاً أنه "تم إطلاق الرصاص عليهم في الصدور والبطون والسيقان... وكانت أيديهم مكبلة".

وأشار إلى أنه "تمكن بمساعدة لاجئين من التعرف على ثلاث جثث لسكان من حميرة في تيغراي".

في حين نفى حساب على موقع "تويتر"، تديره الحكومة الإثيوبية، "الروايات المتداولة عن الجثث على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال أنها بسبب حملة دعائية كاذبة في تيغراي".

ليفانت نيوز_ سونا

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!