الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
تركيا واليونان

عادت تركيا إلى استفزاز جارتها الغربية اليونان، من خلال إصدار إنذار ملاحي جديد "نافتكس"، قرب المياه الإقليمية اليونانية، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة "يني جاغ" التركية المعارضة، والتي ذكرت إن الإنذار؛ يأتي كرد فعل على إطلاق اليونان إنذاراً بحرياً بالقرب من الجرف القاري التركي 16 سبتمبر/ أيلول الجاري.


إنذار ملاحي دفع اليونان، يوم الإثنين، للاحتجاج على ما وصفته بـ"السلوك التركي المنحرف" في مياه البحر الأبيض المتوسط، مؤكدةً أنها لن تتوانى عن الرد على أي تحد من قبل أنقرة.


اقرأ أيضاً: ترحيب فرنسي بحصول اليونان على المزيد من مقاتلاتها

ولفت وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس عبر تغريدة له "أمرت السفارة اليونانية في أنقرة بالاحتجاج على الصيد غير القانوني الذي تقوم به قوارب الصيد التركية في مياهنا الإقليمية"، موضحاً أن “ممارسة خفر السواحل التركية على القوارب، التي ترافق سفن الصيد التركية، وتتحرش بسفن الصيد اليونانية، هو أمر يستحق الاحتجاج”.


اليونان يُبطل بياناُ لحلف الناتو كان سيدعم تركيا

كما شدد الوزير اليوناني، على أن "تركيا، للأسف، تواصل سلوكها المنحرف، ولن يترك الجانب اليوناني أي تحدٍ دون رد"، فيما سبق أن قدمت السفارة اليونانية لدى أنقرة احتجاج قبل يومين، على إصدار تركيا نافتكس “إنذار بحري” بالقرب من سفينة بحث يونانية.


وبعد فترة هدوء، نتيجة توسط الدول الأوربية، عادت التوترات بين أنقرة وأثينا في شرق المتوسط، نتيجة التدخلات التركية الأحادية الجانب في شرقي المتوسط وبحر إيجه والتعدي على المياه الإقليمية اليونانية، وسط عدم قبول المجتمع الدولي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!