الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • السعودية.. نجاح فصل توأم سيامي يمني في عملية استغرقت 15 ساعة

السعودية.. نجاح فصل توأم سيامي يمني في عملية استغرقت 15 ساعة
السعودية.. نجاح فصل توأم سيامي يمني في عملية استغرقت 15 ساعة/ واس

تمكّن فريق جراحي سعودي  من فصل التوأم السيامي اليمني "يوسف و ياسين" في عملية معقدة استغرقت 15 ساعة متواصلة، وذلك في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله بن عبد العزيز الربيعة، تأكيده أن هذه العملية "تعد من العمليات المعقدة بسبب تشارك التوأم في الجيوب الوريدية الدماغية وأجزاء من الدماغ".

وأضاف الربيعة، أنه سبق وأن أجريت للتوأم عمليتين سابقتين لفصل الأوردة الدماغية والتصاقات المخ، ووضع معدات الجلد للمساعدة لتغطية الفراغ بعد الفصل.

اقرأ أيضاً: ولي العهد السعودي يهنئ الشيخ محمد بن زايد بانتخابه رئيساً للإمارات

وأضح الربيعة، إلى أنه قد شارك في هذه العملية 24 مختصاً من استشاريي جراحة الأعصاب للأطفال والتجميل والتخدير والكوادر المختصة من التمريض والفنيين، مشيراً إلى أن العملية "أجريت على أربعة مراحل، الأولى هي التخدير، والثانية التخطيط بالملاحة الجراحية، والثالثة فصل الجمجمة والدماغ، وأخيرا المرحلة الرابعة الترميم وقفل الجمجمة".

وبيّن الفريق الجراحي أن العملية كانت معقدة، وواجهت التوأم ياسين بعض الصعوبات بسبب زيادة النزيف نتيجة الالتصاقات، والتي تم التعامل معها من قبل الفريق، وبعد العملية نقل التوأم إلى قسم العناية المركزة للأطفال، وما زالت حالت التوأم تخضع للعناية والرقابة المشددة، خصوصا الطفل ياسين الذي تعتبر حالته حرجة.

ورفع معالي الدكتور عبدالله الربيعة رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية باسم الفريق أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على هذه المبادرة الإنسانية النبيلة، التي تأتي ضمن العديد من المبادرات الإنسانية التي عمت الشعب السعودي الكريم وشعوب العالم العربي والإسلامي والعالم أجمع، مقدماً الشكر لزملائه أعضاء الفريق الطبي والجراحي على جهودهم الكبيرة وعطائهم المستمر.

الجدير بالذكر أن هذه العملية هي رقم 51 ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، والتي شملت أكثر من 122 توأما من 23 دولة في ثلاث قارات.

والأسبوع الماضي، وجّه العاهل السعودي، الملك سلمان، الذي كان يجري فحوصات طبية في المستشفى حينها، بنقل التوأم السيامي اليمني "مودة ورحمة" من اليمن إلى الرياض، لإجراء الفحوص الطبية لدراسة إمكانية فصلهما.

ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء السعودية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!