الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية وروسيا.. دعم لحل الدولتين وتنسيق الجهود للحفاظ على السلام الدولي

السعودية وروسيا.. دعم لحل الدولتين وتنسيق الجهود للحفاظ على السلام الدولي
علما السعودية وروسيا

في ختام زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض، أصدرت المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية بياناً مشتركاً، أكدتا فيه على تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق الإقليمي والدولي في مختلف المجالات، وخاصة في ما يتعلق بالقضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية.

وناقش البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) تطورات الأوضاع في المنطقة، وأبرزها القضية الفلسطينية والأزمة اليمنية والوضع في السودان، معرباً عن قلق الجانبين حيال الكارثة الإنسانية في غزة، وضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية، وحماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

اقرأ أيضاً: بوتين يزور الإمارات والسعودية.. ويشيد بالتعاون الثنائي والإقليمي

وشدد البيان على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في فلسطين، وضرورة تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي هذا الصدد، أشاد الجانب الروسي بالدور الذي تلعبه المملكة في دعم الشعب الفلسطيني وتشجيع الحوار والوفاق بين الأطراف الفلسطينية، واستضافتها للقمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في الرياض، والتي أصدرت قرارات تجاه الأحداث الجارية في فلسطين.

وفيما يتعلق بالسودان، أكد الجانبان على أهمية دعم إعلان جدة (الالتزام بحماية المدنيين في السودان)، والاتفاقيات الإنسانية الموقعة في 20 مايو 2023، لإنهاء الصراع الدائر في السودان والعودة إلى الحوار السياسي بين كافة الأطراف.

وأعرب الجانبان عن تقديرهما للجهود الإنسانية والسياسية التي يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومن ذلك الإفراج عن عدد من الأسرى من جنسيات مختلفة، والجهود المستمرة في هذا الشأن.

وفي الشأن اليمني، أكد الجانبان على دعمهما الكامل للجهود الأممية والإقليمية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وأشاد الجانب الروسي بجهود المملكة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لكل مناطق اليمن، وتقديم المساعدات المالية والتنموية للحكومة اليمنية والشعب اليمني.

وفي المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، أشاد الجانبان بنمو حجم التجارة بينهما بمعدل (46%) في العام 2022 م مقارنة بالعام 2021م، مؤكدين عزمهما مواصلة العمل المشترك على تعزيز وتنويع التجارة بينهما، وتكثيف التواصل بين القطاع الخاص في البلدين لبحث الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة وتحويلها إلى شراكات فاعلة.

وأشاد الجانبان بنجاح عقد الدورة (الثامنة) للجنة السعودية الروسية المشتركة التي عقدت في شهر أكتوبر 2023 م بمدينة موسكو، لتعزيز التعاون الوثيق بين البلدين، حيث شهد الاجتماع اتفاق الجانبين على مجالات تعاون جديدة بين البلدين.

وفي الجانب الدفاعي والأمني، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الدفاعي، بما يدعم ويحقق المصالح المشتركة بين البلدين، وأكدا رغبتهما في تعزيز التعاون الأمني القائم، والتنسيق حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك مكافحة الجرائم بجميع أشكالها، ومكافحة الإرهاب والتطرف وتمويلهما، وتبادل المعلومات لمواجهة التنظيمات الإرهابية، بما يحقق الأمن والاستقرار في البلدين.

وفي مجال التغير المناخي، رحب الجانب الروسي بمبادرتي (السعودية الخضراء) و(الشرق الأوسط الأخضر)، اللتان أطلقتهما المملكة، مؤكداً دعمه لجهود المملكة في مجال التغير المناخي من خلال تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أطلقته المملكة وأقره قادة دول مجموعة العشرين، وأكد الجانبان أهمية الالتزام بمبادئ الاتفاق.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!