الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الزبيدي يرحب بجهود مجلس الأمن والسعودية في اليمن
الزبيدي يرحب بجهود مجلس الأمن والسعودية في اليمن

أعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي أن المجلس الانتقالي الجنوبي على استعداد للمشاركة بشكل بنّاء في عملية تفاوض تنهي الأزمة وتحل القضية الجنوبية.


وأكد رئيس المجلس الانتقالي الزبيدي الإثنين على ترحيبه بجهود مجلس الأمن الدولي الرامية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن عموماً والجنوب على وجه الخصوص، بما في ذلك التفويض الممنوح من الأمم المتحدة لإدراج ممثلي الجنوب في العملية السياسية.


كما دعا الزبيدي، في بيان نشره الموقع الإلكتروني للمجلس الانتقالي الجنوبي، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، للإسراع في تنفيذ التفويض لضمان خطوات سياسية ناجحة وقابلة للتطبيق.


وشدّد الزبيدي على: "ضرورة اتخاذ موقف دولي عاجل وحازم تجاه التهديدات التي يتعرض لها شعب الجنوب، إذ إن أي تأخير في هذا الخصوص سيضع البلاد في مأزق أمني وسياسي كبير".


فيما دان العمليات الإرهابية التي استهدفت الحزام الأمني في عدن، وهو ما يستوجب دعم ومساعدة المجتمع الدولي، لـ"محاربة الإرهاب والتطرف بالنيابة عن العالم".


وأكد التزام المجلس بدعوة السعودية للحوار التي أشار إليها بيان مجلس الأمن، انطلاقاً من "مسؤولية المجلس الانتقالي الجنوبي تجاه السلام والاستقرار بالمنطقة، وكذلك إيماناً بحرص الرياض على الشعب اليمني".


وأكد على ضرورة تنشيط الشركاء الدوليين للعملية السياسية في اليمن و"تقديم حل نهائي للقضية الجنوبية بما يمنح الجنوبيين حقهم في تقرير مصيرهم".


يذكر أن مجلس الأمن أكد، في بيان صدر فجر الجمعة: "دعم تسوية سياسية يشارك فيها جميع الأطراف، في إطار حوار جامع لحل الخلافات ومعالجة الشواغل المشروعة لجميع اليمنيين، بما في ذلك سكان الجنوب".


ليفانت-وكالات


الزبيدي يرحب بجهود مجلس الأمن والسعودية في اليمن الزبيدي يرحب بجهود مجلس الأمن والسعودية في اليمن

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!