الوضع المظلم
الأربعاء ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • الروس والأميركيون يلتقون "الأسبوع المقبل" لبحث الأزمة الأوكرانية

الروس والأميركيون يلتقون
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف © وزارة الخارجية الروسية / تاس

اتّفق الروس والأميركيّون على الالتقاء "الأسبوع المقبل" وذلك في ختام محادثات "صريحة" الجمعة حول الأزمة بين روسيا والغرب بشأن مسألة أوكرانيا. ويُعدّ اللقاء الذي عقد الجمعة في جنيف بين وزيري الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف والأميركي أنتوني بلينكن أحدث محطّة في إطار مساع دبلوماسيّة مكثّفة.

ووصف بلينكن المحادثات بأنّها "صريحة وجوهريّة"، مشيرا إلى قدر من الانفراج بعد أسابيع من التصريحات التصعيديّة. من جانبه، أعلن لافروف بعد محادثات استمرّت نحو ساعتين، أنّه وبلينكن "متوافقان على ضرورة إقامة حوار منطقي" كي "يتراجع الانفعال".

غير أنّ الخارجيّة الروسيّة توعّدت بعد ذلك بـ"أخطر العواقب" إذا تجاهلت الولايات المتحدة والغربيّون "مخاوفها المشروعة" بشأن تعزيز الوجود العسكري الأميركي والأطلسي في أوكرانيا وعلى حدودها. وأضافت "يمكن أن نتفادى ذلك إذا استجابت واشنطن" لمطالب موسكو الأمنيّة.

وطلب بلينكن من روسيا أن تثبت أنّها لا تنوي اجتياح أوكرانيا، مشدّدا على أنّ "وسيلة جيّدة لذلك ستكون سحب قوّاتها من الحدود الأوكرانيّة".

ينفي الكرملين أي نيّة له لغزو أوكرانيا لكنّه يشترط لخفض التصعيد إبرام معاهدات تضمن عدم توسّع حلف شمال الأطلسي ولا سيّما بانضمام أوكرانيا إليه، وانسحاب القوّات التابعة للحلف من أوروبا الشرقيّة، وهو ما يعدّه الغربيّون غير مقبول، مهدّدين بدورهم روسيا بعقوبات كاسحة في حال شنّ هجوم على أوكرانيا. ووافق بلينكن على تقديم "أفكار" خطّية الأسبوع المقبل إلى موسكو، من غير أن يوضح إن كانت هذه النِّقَاط ستشكّل رداً بنداً ببند على المطالب الروسيّة المفصّلة.

روسيا وأوكرانيا \ متداول

لكنّه حذّر من أنّ واشنطن ستردّ على أيّ هجوم روسي على أوكرانيا "حتى لو لم يكن عسكريا"، مبدّدا بذلك الغموض الذي أثاره تصريح لبايدن الأربعاء. واتّفق الوزيران على الالتقاء مجددا. ولم يستبعد بلينكن عقد قمّة بين بايدن وبوتين، وهو ما عدّه لافروف "سابقا لأوانه". وعلّقت أوكرانيا على اللقاء، فرحّب وزير خارجيّتها دميترو كوليبا بمواصلة "السبيل الدبلوماسي للاتّصالات مع روسيا".

اقرأ المزيد: بالإجماع.. مجلس الأمن يدين الهجوم الإرهابي على الإمارات

وقال الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة إنّه "مقتنع" بأنّ أيّ غزو أو توغّل عسكري روسي في أوكرانيا "لن يحصل"، وأعرب عن أمله بالتوصّل إلى حلّ دبلوماسي للأزمة القائمة حاليا خصوصا بين روسيا والولايات المتحدة.

 

ليفانت نيوز _ AFP

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!