الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
الرئيس الفرنسي يدعو لـ
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه في 29 أكتوبر 2021. © Stéphane de Sakutin ، AP (أرشيف)

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الخميس، على أنه سيجري محادثات خلال الأيام المقبلة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال مقابلة أجراها معه التلفزيون الأميركي أثناء قيامه بزيارة دولة إلى الولايات المتحدة.

وصرح ماكرون لشبكة "إيه. بي. سي": "أردت قبل ذلك القيام بزيارة الدولة وإجراء محادثات معمقة مع الرئيس (الأميركي جو) بايدن وفريقينا معاً"، لافتاً إلى أنه سيتحدث مع بوتين "خلال الأيام المقبلة".

اقرأ أيضاً: البنتاغون يتجه لتزويد أوكرانيا بالـ"باتريوت".. عبر دولة ثالثة

وقضية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا من المواضيع العديدة التي سيبحثها ماكرون مع بايدن خلال زيارته لواشنطن، ومن المؤكد أن الرئيسين سيعلنان موقفاً موحداً بخصوص الرد على موسكو، كما طالب الرئيس الفرنسي الخميس إلى "سلام دائم" لوضع حد للنزاع في أوكرانيا.

وذكر: "إن سلاماً عادلاً ليس سلاماً يُفرض على الأوكرانيين، إن سلاماً عادلاً ليس سلاماً لا يقبله أحد الطرفين على المدى المتوسط أو البعيد"، مشدداً على أن بوتين "ارتكب خطأ"، وأكمل: "هل أنه من المستحيل العودة إلى طاولة المحادثات والتفاوض في شيء ما؟ أعتقد أن هذا لا يزال ممكناً".

وترجع آخر محادثات رسمية بين ماكرون وبوتين إلى 11 سبتمبر الماضي، وكشف الرئيس الفرنسي الأسبوع الماضي، عن أنه ينوي إجراء "اتصال مباشر" مع الرئيس الروسي " بخصوص مسألة النووي المدني أولاً ومحطة زابوريجيا"، وبيّن قصر الإليزيه أن ماكرون سيذكّر بوتين بمطالب فرنسا، وهي "خروج القوات الروسية من أوكرانيا واستعادة أوكرانيا سيادتها ووحدة أراضيها".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!