الوضع المظلم
الثلاثاء ١٨ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس السيسي: مصر أطقلت خطة شاملة لمحاربة الإرهاب والتطرف

الرئيس السيسي: مصر أطقلت خطة شاملة لمحاربة الإرهاب والتطرف
الرئيس السيسي مصر أطقلت خطة شاملة لمحاربة الإرهاب والتطرف

ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ74 المنعقدة في نيويورك، تطرّق فيها إلى تجربة مصر الرائدة في برنامجها الإصلاحي الاقتصادي والتصدي للإرهاب، وإلى ضرورة التصدي للإرهاب ومكافحة خطاب التطرف عبر إعلاء قيم التسامح.


وطالب الرئيس السيسي بضرورة توحيد المؤسسات الليبية كافة، وإنهاء حكم الميليشيات ودعمها الخارجي، مشيراً إلى أنه آن الأوان لموقف حاسم يعالج الأزمة الليبية وفق خطة الأمم المتحدة.


كما طالب بحل عادل للقضية الفلسطينية يفضي إلى بناء دولة عاصمتها القدس، داعياً إلى رفع اسم السودان عن قائمة الدول الداعمة للإرهاب.


وأكد الرئيس السيسي على أن مسألة النيل تشكل قضية بقاء ووجود لمصر، مشيراً إلى أن مصر تأمل بالتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة يؤمن حقوق دول حوض النيل.


وأضاف: مصر وقعت اتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة، وأن مصر تدين الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له منشآت نفطية في السعودية الشقيقة.


وحول الملف اليمني، أكد الرئيس المصري أنه يجب حل الأزمة اليمنية وفق القرارات الدولية ومنع التدخلات الأجنبية، كما طالب بضرورة التوصل إلى حل سياسي شامل في سوريا وفق القرار 2254.


وكان الرئيس السيسي حمّل، الإثنين، خلال لقاء مع نظيره الأميركي دونالد ترمب في نيويورك، الإسلام السياسي مسؤولية الفوضى في المنطقة، وقال إن الشعب المصري بعد تجربته أصبح يرفض بقوة مشاركة الأحزاب الإسلامية في الحكومة. حديث السيسي جاء خلال لقائه ترمب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وقال السيسي: "الرأي العام في مصر لا يستطيع ولا يقبل أن يحكمه الإسلام السياسى"، مشيراً إلى أن الإسلام السياسي سيبقي على حالة عدم الاستقرار في المنطقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!