الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • الرئيس البولندي في كييف.. وزيلينسكي: البولنديون سيُمنحون حقوق اللاجئين الأوكرانيين

الرئيس البولندي في كييف.. وزيلينسكي: البولنديون سيُمنحون حقوق اللاجئين الأوكرانيين
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي/ أرشيفية

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الأحد، خلال زيارة نظيره البولندي آندريه دودا إلى كييف أن المواطنين البولنديين في أوكرانيا سيُمنحون نفس الحقوق التي يحصل عليها اللاجئون الأوكرانيون في بولندا حالياً، وذلك رداً للجميل الذي قدمته وارسو.

كما ذكر نائب من الحزب الحاكم في أوكرانيا في وقت سابق الأحد، إن زيلينسكي أعلن قرب طرح تشريع برلماني لمنح المواطنين البولنديين "وضعاً قانونياً خاصاً" في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: مسؤول فرنسي: يستغرق انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي 20 عاماً

وأعطت بولندا الحق في العيش والعمل والمطالبة بمدفوعات الضمان الاجتماعي لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ أوكراني هربوا من الحرب الروسية لبلادهم.

هذا ودونت السلطات البولندية دخول أكثر من 3.5 مليون لاجئ من أوكرانيا منذ بدء الغزو العسكري الروسي على الجارة الغربية، تبعاً لما كتبته هيئة حماية الحدود البولندية عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، السبت.

ومررت وارسو في شهر مارس الماضي، مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يجري بموجبه منحهم إقامة قانونية في بولندا ويكفل لهم حق الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية، وخدمات اجتماعية أخرى.

من جهة ثانية، ومع دخول البلاد الشهر الرابع من القتال ضد القوات الروسية، مددت أوكرانيا العمل بالأحكام العرفية والتعبئة العامة لمدة ثلاثة أشهر، حيث وافق البرلمان الأوكراني، الأحد، بالأغلبية المطلقة على المرسومين الرئاسيين بشأن تمديد الأحكام العرفية والتعبئة العامة حتى 23 أغسطس المقبل.

وكان هذان الإجراءان فرضا منذ انطلاق الغزو العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية، حيث أمضى الرئيس فولوديمير زيلينسكي المرسومين في 24 /فبراير، وسبق أن مدد العمل بهما مرتين لمدة شهر واحد.

بيد أنه وعقب انقضاء أكثر من ثلاثة أشهر على القتال الروسي الأوكراني، لا يزال القصف يتواصل، لاسيما شرق البلاد، حيث تسعى القوات الروسية للسيطرة على إقليم دونباس بشكل كامل، بما يمكنها من فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم جنوباً، التي استولت عليها روسيا عام 2014.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!