الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الدول النامية تناشد الدول الغنية بوقف تخزين لقاحات كوفيد-19
الدول النامية تناشد الدول الغنية بوقف تخزين لقاحات كوفيد-19
حذّر عدد من قادة الدول النامية في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، هذا الأسبوع، من أن تخزين لقاح كوفيد-19 من قبل الدول الغنية ترك الباب مفتوحاً لظهور أنواع جديدة من فيروس كورونا، مع زيادة الإصابات في العديد من الأماكن.

وقال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أمام الاجتماع رفيع المستوى، يوم الثلاثاء بأن: "الدول الغنية تخزن اللقاحات المنقذة للحياة، بينما تنتظر الدول الفقيرة قطرات صغيرة". وحذّر من "جفاف من صنع الإنسان" للقاحات في الدول الفقيرة.

وأضاف: "إنهم يتحدثون الآن عن جرعات معززة، بينما تنظر البلدان النامية إلى أن نصف الجرعات لمجرد الحصول عليها. هذا أمر صادم لا يمكن تصديقه ويجب إدانته على حقيقته .. إنه عمل أناني لا يمكن تبريره عقلانياً ولا أخلاقياً".

علماً بأن حوالي 35٪ من الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح فيروس كورونا كانوا من البلدان ذات الدخل المرتفع، وكان 28٪ على الأقل من أوروبا وأمريكا الشمالية. في غضون ذلك، تظهر معدلات التطعيم في بعض البلدان، بما في ذلك هايتي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، أقل من 1٪.



وقالت رئيسة غانا نانا أكوفو أدو، يوم أمس الأربعاء، إن القارة الأفريقية تتحمل أسوأ وطأة قومية اللقاحات. لا يزال حوالي 900 مليون أفريقي بحاجة إلى لقاحات من أجل الوصول إلى عتبة 70٪ التي تحققت في أجزاء أخرى من العالم.

فيما أكّد الرئيس الكولومبي إيفان دوكي على ضرورة توزيع اللقاحات بشكل منصف لتجنب إنشاء متغيرات جديدة أكثر إثارة للمخاوف من الفيروس التاجي.

وأضاف دوكي، أن بعض البلدان حصلت على جرعات كافية لستة أو سبع مرات من سكانها وأعلنت عن جرعات تقوية ثالثة، بينما لم يتمكن البعض الآخر من إعطاء أي جرعات.

وتعهّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأربعاء، بشراء 500 مليون جرعة إضافية من اللقاح للتبرع للدول الأخرى، مما سيضع إجمالي التبرعات الأمريكية لأكثر من 1.1 مليار جرعة. وقال بايدن ، مستهلًا قمة افتراضية على هامش الجمعية العامة تهدف إلى تعزيز معدلات التطعيم العالمية: "هذه أزمة شاملة".

وكّرر الرئيس الصيني شي جين بينغ، في خطابه أمام الأمم المتحدة يوم الثلاثاء، بأن هدف الصين هو تقديم ملياري جرعة لقاح كوفيد-19 للعالم بحلول نهاية العام.

بينما أعلنت حملة ONE، وهي منظمة غير ربحية تركّز على الفقر والصحة العامة، إن التبرع الأمريكي لن يكون كافياً وأن البلدان الغنية الأخرى بحاجة إلى زيادة الدعم لجهود التطعيم العالمية بشكل عاجل أو مواجهة ترك أكثر من 2.3 مليار حول العالم غير محصنين بحلول سبتمبر من العام المقبل.

اقرأ أيضاً: رغم متحورات كورونا.. نظرة متفائلة للاقتصاد العالمي

وقال توم هارت، الرئيس التنفيذي بالإنابة في ONE، في بيان: "لقد تجاوزنا نقطة الاستعجال لإنهاء هذا الوباء. الجميع في مأزق للموافقة على خطة عالمية لتلقيح 70٪ من سكان العالم".

وقال رئيس بيرو اليساري الجديد ، بيدرو كاستيلو، إنه يقترح اتفاقية دولية بين رؤساء الدول وأصحاب براءات اختراع لقاح كوفيد-19: "لضمان الوصول الشامل" إلى اللقاحات. وأوضح كاستيلو بأن: "المعركة ضد الوباء أظهرت لنا فشل المجتمع الدولي في التعاون بموجب مبدأ التضامن".

ليفانت نيوز_ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!