الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الدوري الأول لسيدات كرة القدم يبصر النور في شمال وشرق سوريا

الدوري الأول لسيدات كرة القدم يبصر النور في شمال وشرق سوريا
دوري لسيدات

هو الدوري الأول من نوعه على الملاعب المكشوفة في شمال وشرق سوريا لسيدات كرة القدم والمقام حالياً في مدينة القامشلي برعاية الاتحاد الرياضي التابع للإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة، ويشارك فيه ستة نوادٍ.. فكيف كانت الدوريات سابقاً؟ وهل هذه التجربة أتت في وقتها أم لا؟.


إن تجربة اللعب على الملاعب المكشوفة وبـ11 لاعبة هي فريدة من نوعها في سوريا والكثير من الدول في المنطقة، حيث ما زالت الدوريات تقام في الملاعب الصغيرة المغطاة للسداسيات، وحتى في مناطق الإدارة الذاتية كانت هي على نفس الشاكلة، فالدوريات كانت تقام على الملاعب الصغيرة المغطاة وبدأت منافسات أول دوري في عام 2017 بمدينة القامشلي.


تجربة أولى من نوعها

وفي سوريا ككل، كانت البطولات تقام ولكن ضمن الصالات والملاعب المغطاة للسداسيات والسباعيات، ولكن أول مباراة، في الثاني عشر من آذار حالياً، بـ"البلدي" سابقاً. ولعبت مباراة بين سيدات ناديي أهلي عامودا وقنديل وانتهت بفوز سيدات أهلي عامودا برباعية نظيفة. وبنفس العام قام الاتحاد الرياضي السوري التابع لحكومة دمشق بإقامة أول دوري لسيدات كرة القدم على الملاعب المكشوفة وحققت سيدات عامودا المركز الأول لموسم 2019ـ 2020، وتشكيلة الفريق كانت مكونة من لاعبات من مختلف مناطق الجزيرة السورية وكوباني والداخل السوري.


وفي الدوري الثاني لموسم 2020 ـ 2021، حققت سيدات الخابور المركز الأول وكان الفريق مشكلاً من لاعبات مدن الجزيرة السورية، مثل القامشلي وكركي لكي ومناطق أخرى، وهذه التجربة منحت الأندية المشاركة الحالية الخبرة في هذه الملاعب الكبيرة. والدوري الأول في الجزيرة انطلق في التاسع من شهر تموز الجاري، وهو الأول من نوعه على مستوى شمال وشرق سوريا، وشارك فيه ستة نوادي هي: الأسايش ـ فدنك ـ بيمان ـ الطريق ـ قنديل ـ أهلي عامودا.


وأقيمت ثلاث جولات ضمن منافسات الدوري، ففي مباراة الافتتاح سيطر التعادل الإيجابي بهدف لهدف على لقاء سيدات ناديي الطريق وقنديل، وفازت سيدات الأسايش على سيدات فدنك بسداسية نظيفة، بينما سيطر التعادل السلبي بدون أهداف على مباراة سيدات ناديي أهلي عامودا وبيمان.


رهف حسين من سيدات الأسايش، أشارت بأنهن قدمن لتحقيق اللقب كونهن يتمتعن بتجربة على الملاعب المكشوفة من خلال المشاركة في الدوري السوري لموسمين متتالين، وكانت رهف ضمن ناديي عامودا والخابور اثناء التتويج باللقب.


دوري لسيدات

ونوّهت رهف قائلةً: "كسرنا حاجز النمطية التي كانت تقول إن لعبة كرة القدم هي حكر ىعلى الشباب فقط، وبعد أن كانت المنافسات منحسرة في الملاعب المغطاة والصغيرة بتنا نشهد إقامة بطولات على الملاعب الكبيرة، وهذه خطوة رائدة في لعبة كرة القدم النسائية بمناطقنا، وطموحنا بأن نلعب معسكرات في دول الجوار مثل إقليم كوردستان، وتمثيل سوريا ومدننا في بطولة غرب آسيا القادمة للأندية باسم "سيدات الخابور" والتي من المقرر أن تقام في الأردن في شهر كانون الأول من العام الجاري 2021".


في الجولة الثانية، سيدات الأسايش حققن فوزاً كبيراً على سيدات قنديل وبلغت النتيجة عشرة أهداف بدون رد، وفازت سيدات بيمان على سيدات فدنك بهدف دون رد، بينما فازت سيدات أهلي عامودا على سيدات الطريق برباعية نظيفة.


حارسة مرمى أهلي عامودا، همرين علي، عقبت على تجربة اللعب في ملاعب كبيرة بأنها جيدة وستفيد اللاعبات اللواتي لم يلعبن على هذه الملاعب وسيكسبن الخبرة والاحتكاك ومع الأيام سوف يتطور أداؤهن.


وفي الجولة الثالثة استمرت سيدات الأسايش وأكدن تربعهن على عرش الصدارة بتسع نقاط بعد تحقيقهن فوزاً جديداً على سيدات الطريق بسداسية نظيفة، ولحساب نفس الجولة فازت سيدات أهلي عامودا على فدنك بثلاثة أهداف بدون رد، وبنفس النتيجة فازت سيدات بيمان على سيدات قنديل.


دوري السيدات

بعد مضي ثلاث جولات، تصدّرت سيدات الأسايش الترتيب بتسع نقاط، يليهن في المركز الثاني سيدات أهلي عامودا بسبع نقاط، والمنافسة تشتد بين سيدات أندية الأسايش وأهلي عامودا وبيمان على الظفر باللقب، بحيث سيكون الدوري عبارة عن خمس جولات تلعب كافة الأندية مع بعضها البعض والأكثر حائزاً على النقاط سوف يتوج بلقب البطولة والتي تقام للمرة الأولى على الملاعب المكشوفة في مناطق الجزيرة بشمال وشرق سوريا، ويحتضنها ملعبا شهداء الثاني عشر من آذار والشهيد هيثم كجو بالقامشلي.


ليفانت - جوان محمد

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!