الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الدفاع العراقية ترد على تهديدات إيران للقوات الأمريكية في العراق

الدفاع العراقية ترد على تهديدات إيران للقوات الأمريكية في العراق
الدفاع العراقية ترد على تهديدات إيران للقوات الأمريكية في العراق

رداً على تصريحات السفير الإيراني لدى بغداد وتهديده القوات الامريكية في العراق، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقي اللواء تحسين الخفاجي، رفضه أن تصبح بلاده ساحة للصراع بين أي متصارعين.


 


وأكد الخفاجي فيتصريحه: "إن العراق يرفض التهديدات التي تطلقها إيران أو أميركا، وأن الأراضي العراقية خط أحمر ولن نسمح باستخدامها ضد أحد".


 


وأضاف أن: "العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على إيران، كما لن يسمح بأن يتم تهديد المصالح الأميركية على أراضيه".


 


كما شددت الوزارة على أن العراق لن يسمح باستخدام أراضيه في الاعتداء على دول الجوار.


 


وأضاف الخفاجي: "نعمل على التهدئة بين إيران والولايات المتحدة، وأنه ليس هناك على أراضي العراق قوات أميركية قتالية".


 


ونوّه الخفاجي على أن بغداد لن تسمح بالاعتداء على السيادة العراقية.


 


هدد السفير الإيراني لدى بغداد اليوم الجمعة القوات الأمريكية في العراق باستهدافها من إيران القوات، في حال تعرضها لأي اعتداء.


 


هذا وتعرضت السفارة الأمريكية في العراق لاستهداف صاروخي أمس الخميس في المنطقة الخضراء ببغداد من جهات مجهولة، وسبق أن تعرضت عدة مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية في العراق لعدة هجمات بطائرات مسيرة.


 


وكشف مصدر سياسي عراقي، أمس الخميس، عن تحركات أجراها الرئيس العراقي برهم صالح على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك لخفض التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.


 


وأكدت المصادر أن: “صالح طرح فكرة المؤتمر على رؤساء دول عربية وأوروبية وعلى الولايات المتحدة أيضاً، بالإضافة إلى السعودية، وأن المقترح ينص على عقد مؤتمر في بغداد لخفض التوتر في المنطقة”.


 


وأضاف المصدر أن: “الرئيس العراقي ينتظر الردود من الدول المعنية حول المقترح، علماً أن دولا في الاتحاد الأوربي وافقت على ذلك”.


 


وكان صالح قد أعرب في كلمة له أمام الحمعية العامة للأمم المتحدة، عن قلق بلاده من التطورات والتصعيد في منطقة الخليج، عقب استهداف منشآت “أرامكو”، مؤكدا أن العراق لن يكون جزءا من محور ضد آخر.


 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!