الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • الدفاع التايوانية.. المناورات العسكرية الصينية تحاكي هجوماً على البر

الدفاع التايوانية.. المناورات العسكرية الصينية تحاكي هجوماً على البر
.

صرّح الجيش التايواني السبت أن الصين تحاكي هجوماً على تايوان إثر رصده لطائرات وسفن "عدة" تنشط في مضيق تايوان، فيما تدعو واشنطن الصين لخفض شدة التوتر و"تهدئة اللهجة".

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إنّ قوات تايبيه "رصدت مجموعات عدة من الطائرات والسفن الشيوعية التي تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان، وبعضها عبَرَ الخطّ الوسط. ويُعتقد أنّها تُجري محاكاة لهجوم على جزيرة تايوان الرئيسيّة".

من جهته دعا البيت الأبيض الصين الجمعة إلى وقف المناورات العسكرية التي بدأتها منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان، بهدف خفض شدة التوتر في المنطقة.

وأكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي "يمكن للصينيين القيام بالكثير لخفض التوتر من خلال وقف مناوراتهم العسكريّة الاستفزازية وتهدئة اللهجة".

وأضاف إن الولايات المتحدة ستواصل اتصالاتها العسكرية "على أعلى مستوى" مع الصين بالرغْم من إعلان بكين تعليق اتّفاقات تعاون عدّة تشمل هذا المجال أيضا.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، إن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان وإن موقفها لم يتغير بشأن سياسة"صين واحدة"، مشيراً إلى أن هناك مساعي لنزع فتيل الأزمة في مضيق تايوان.

ودان وزير الخارجية المناورات العسكرية الصينية في محيط تايوان، ووصفها بــ"تصعيد كبير".

ولفت إلى "عدم وجود مبرر" للتدريبات التي أطلقتها بكين رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

اقرأ المزيد: بلينكن: لا ندعم استقلال تايوان وملتزمون "بصين واحدة".. وأستراليا تدين المناورات

بدورها، قالت بيلوسي اليوم الجمعة في العاصمة اليابانية طوكيو، إن الولايات المتحدة "لن تسمح" للصين بعزل تايوان، وذلك بعد زيارة إلى هذه الجزيرة أثارت غضب بكين.

ونددت أستراليا بإطلاق الصين صواريخ بالستية باتجاه المياه المحيطة بتايوان، الجمعة، واصفة المناورات العسكرية في محيط الجزيرة بـ"المبالغ فيها والمزعزعة للاستقرار".

 

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!