الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس
الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس

تداول ناشطون سوريون منشوراً لملهم الدروبي العضو البارز في جماعة إخوان المسلمين بسوريا، نشر فيه مبرراً قرار السلطات التركية بترحيل اللاجئين السوريين من تركيا بأنه عبارة عن رد فعل هذه السلطات لأن السوريين أساؤوا السلوك.




وكتب الدروبي اليوم الأحد على صفحته في وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً: "المثال التالي يشرح حال بعض السوريين في تركيا وربما دولا ً في المهجر لجأ لها السوريون، استقبلتُ في بيتي ضيفاً وقمتُ بواجبي نحوه فترةً طويلة أعامله كما أبنائي بل أحياناً أفضله عليهم، لكنه للأسف لا يحسن التصرف جهلاً منه أو طمعاً من ذويه، وقد طال العهد وضاقت ذات يدي وهو لا حس ولا ذوق، بماذا تنصحوني أن أفعل؟".



الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس



وانتقد الناشطون تغريدة عضو حركة الإخوان المسلمين، واسترجعوا منشورات قديمة للدروبي يحرض فيها على السوريين، ويروّج لخطاب الكراهية بينهم، وقارنوها مع تصريحات سابقة للمرشد العام السابق والسابع لجماعة الإخوان "محمد مهدي عاكف" الذي قال في إحدى لقاءاته "طز بمصر"، وهاجم بشدة دولة المواطنة والعلمانيين، والذي كان له مواقف يدافع فيها عن تنظيم حزب الله اللبناني، انطلاقاً من التقاطعات المشتركة بينهما التي تروج لقيام الدولة الإسلامية واقصاء كافة التشكيلات السياسية والدينية.




الدروبي هو ابن مدرسة الإخوان التي حاولت أن تتصدر مؤسسات المعارضة السورية، وتقضي على الحركات اليسارية فيها، من خلال نشاطاته على وسائل التواصل الاجتماعي حاول أن يبث خطاباً يحرض على الكراهية بين السوريين، فتارة تراه يتحدث عن العلمانيين وسلبياتهم، وتارة أخرى يتطرق إلى الخلفاء الراشدين ولو كانوا على زمانه لانضموا لتيار الإخوان المسلمين.




ودأب الدروبي على نشر تغريدات غريبة ، حيث سبق ونشر على صفحته الخاصة تعليقاً يرد فيه على أحدهم: "يغلب على ظني أن سادتنا الخلفاء الراشدين لو كانوا بين أظهرنا لكانوا من الإخوان المسلمين"، في محاولة منه لترويج تنظيم الإخوان المسلمين.



الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس



وفي منشور آخر يقول الدروبي: "أحب أن تضعوا تعليقاتكم حول: ماذا قدم العلمانيون للثورة السورية"، مستعرضاً بذلك آراء مواليه ومريدي حركته، بمهاجمة العلمانيين السوريين، وتهميش دورهم في الثورة السورية، وتمرير أفكار الإخوان بمحاربة دولة المواطنة والقانون في سوريا.



الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس



وقال الدروبي يوم انعقاد مؤتمر سوتشي: "لولا الإخوان المسلمين لما كان هناك ثورة في سوريا"، وجاء كلامه رداً على تعليقات انتقدت مشاركة أحمد طعمة في المؤتمر.




كما بارك بتعيين الرئيس الجديد لمجلس الشعب لدى سلطات النظام السوري حمودة الصباغ من خلال مقابلة على قناة “الميادين” نشرت في 30 أيلول عام2017، قال فيها: “أنا أبارك للسيد حمودة انتخابه، وأدعوه أن يمارس مهماته إذا استطاع وأن يقوم بالوفاء للقسم الذي سيردده، وأن يخدم جميع الشعب السوري، وألا يخشى قول الحق”.




سلوكيات الدروبي عبر وسائل التواصل الإجتماعي دعت العديد للتبرؤ منه، حيث نشر زكي الدروبي منشوراً على الفيسبوك: "ملهم الدروبي هو عضو جماعة الإخوان المسلمين، وهو بعيد عن سوريا منذ وقت طويل، وهو حين يتحدث فهو ينطق باسم الجماعة وليس باسم العائلة، اعرف أهله في حمص، أناس طيبون محترمون والنعم منهم، ورغم أننا في خصام سياسي حاد لكن هذا لا ينفي أنه ابن عم لي من العائلة"، وعلل زكي الدروبي منشوره بأنه رد على اسئلة متكررة على صلة القرابة بينهما.




واشتعلت وسائل التواصل الإجتماعي بانتقادات وصلت حد الشتائم على ملهم الدروبي وعلى تنظيم الإخوان المسلمين الذي يعتبر أحد قياداته البارزة، واتهمه السوريون بأنه يحاول احتكار تضحيات الشعب السوري التي قدمها في السنوات الماضية، ووصفها بأنها إنجازات الإخوان المسلمين، بالتزامن مع كتاباته المحرضة على الكتل السياسية والفكرية الأخرى في سوريا.




وانتقد صحفيون وكتّاب سلوكيات القيادي الإخواني ملهم الدروبي بشكل مباشر أو من خلال السخرية من منشوراته التي تروج لخطاب الكراهية وتعزز التفرقة بين الشعب السوري بسبب الفكر الطائفي المنحرف الذي يتبناه هو وجماعته مما انعكس سلباً على كافة المكونات السورية والإثنية والدينية بسبب اقصائها من المشهد.


ليفانت


الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس


الدروبي يصف السوريين بقلة الأدب والإحساس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!