الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الدبيبة يترشح رسمياً للانتخابات الرئاسية الليبية
عبد الحميد الدبيبة/ أرشيفية
قدّم رئيس الحكومة الليبية الموقتة، عبد الحميد الدبيبة، الأحد، أوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر المقبل، قبل يوم من إغلاق باب الترشح للانتخابات.

وكانت غالبية الشخصيات السياسية والعسكرية البارزة قدمت اوراق ترشحها لأول انتخابات مباشرة لرئيس الدولة في تاريخ ليبيا.

وقدم رئيس الحكومة الليبية أوراق ترشيحه داخل مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في العاصمة طرابلس، بحسب مشاهد بثها التلفزيون الرسمي.

وبحسب المفوضية العليا للانتخابات على موقعها الإلكتروني. قدم 32 شخصاً ملفاتهم، بالإضافة إلى الدبيبة،

وحسم رئيس الوزراء الليبي بترشحه مسألة المادة 12 "الجدلية" من قانون الانتخابات، بعد أن تجاوزها دون الالتفات إلى الأصوات السياسية الرافضة لترشحه.

ليبيا ليبيا / أرشيفية

نظراً لعدم توقفه عن العمل لمدة 3 أشهر قبل موعد الانتخابات المقرر في 24 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

قدم إقرار ذمته المالية، وعائلته، لهيئة مكافحة الفساد (حكومية)، وهو الإجراء الذي يسبق تقديم ملف الترشح إلى مفوضية الانتخابات.

والأسبوع الماضي، هاجم الدبيبة مجلس النواب واتهمه بأنه أصدر قوانين انتخابية "غير توافقية"، قد تتسبب في مشكلة كبيرة للعملية الانتخابية، مشيراً إلى أنه يعتزم تقديم ترشيحه للانتخابات الرئاسية في "الوقت المناسب".

وأفضى حوار سياسي بين الأفرقاء الليبيين، برعاية أممية في جنيف في شباط/فبراير الماضي، إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي حددت على التوالي في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير.

اقرأ أيضاً: حفتر يتقدم رسمياً بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا

وترتفع الأصوات الرافضة لإقامة الانتخابات في مواعيدها المقررة، لا سيما في ظل رفض كثيرين للقوانين الانتخابية معتبرين أنها لم تعتمد بشكل قانوني وتوافقي. ويعد المجلس الأعلى للدولة، وهو بمثابة غرفة ثانية للبرلمان، أبرز الرافضين للانتخابات.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!