الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الخضر يعتمدون خوض حكومة ائتلافية في ألمانيا
الأحزاب الألمانية

كشف حزب الخضر الألماني عن موافقته على المباشرة بمحادثات رسمية بخصوص تشكيل حكومة ائتلافية جديدة، من شأنها تسريع خروج البلاد من استعمال الطاقة التي تعمل بالفحم والتوسع في الطاقة المتجددة.


وأمضى مؤتمر للحزب المعني بالبيئة، على توصية المفاوضين بتنظيم محادثات بخصوص تشكيل حكومة يقودها أولاف شولتس، من الحزب الاشتراكي الديمقراطي من يسار الوسط.


اقرأ أيضاً: فاضح تسليح أنقرة للجهاديين بسوريا يفتتح دار نشر بألمانيا

كما سيغدو الديموقراطيون الأحرار المؤيدون للأعمال التجارية، والذين في العادة يتحالفون مع يمين الوسط، الشريك الثالث للائتلاف، ومن المرجح أن تمنح قيادتهم موافقتها يوم الاثنين.


وذكر الزعيم المشترك روبرت هابيك، إن الائتلاف المقترح ربما يمثل "فوزاً كبيراً للخضر ولألمانيا"، وأردف أنه "في الحكومة القادمة، يمكن للخضر تحمل المزيد من المسؤولية في بلدنا أكثر من أي وقت مضى، سنكون بمثابة محركات للتحولات الكبرى".


ويطالب اتفاق مبدئي عقب محادثات استكشافية أولية، ألمانيا إلى تسريع وقف استعمال وقود الفحم، والذي من المزمع أن يجري بحلول عام 2038، وبشكل مثالي في 2030. ويعتبر هذا أحد مطالب الخضر الرئيسية، كما تعهد الحزب بالإسراع بوتيرة توسع ألمانيا "بشكل كبير" في توليد الطاقة المتجددة.


فوز الاشتراكي الديمقراطي بالانتخابات البرلمانية في ألمانيا

يأتي ذلك عقب إعلان الاشتراكيين الديموقراطيين الذين تصدروا نتائج الانتخابات الألمانية، والخضر والليبراليون، يوم الجمعة الماضية، عن اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة سيترأسها بدون شك أولاف شولتس.


وتبعاً للوثيقة التي قدمت الجمعة، فإن الأحزاب الثلاثة التي لديها برامج مختلفة جداً، ستعمق محادثاتها وستفتح مفاوضات رسمية تتطرق نقطة بعد نقطة الى كل تفاصيل التحالف المستقبلي، حيث ستشكل الأحزاب الثلاثة تحالفاً غير مسبوق على رأس ألمانيا، وتألفت الوثيقة من 12 صفحة، عرضت فيها نقاط الاتفاق والإصلاحات التي تنوي القيام بها في السنوات الأربع المقبلة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!