الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
  • الخارجية التركية: "عودة السفراء بين أنقرة والقاهرة بحكم المنتهي"

الخارجية التركية:
مصر وتركيا

قال وزير الخارجية التركي، الاثنين، إن عودة السفراء بين أنقرة والقاهرة، بات بحكم المنتهي قريبا، مرجحاً أن يتم الأمر خلال "الأشهر المقبلة".

وذكر مولود جاويش أوغلو، للصحفيين في أنقرة، أن تركيا ومصر قد تستأنفان العلاقات الدبلوماسية الكاملة، وتعيدان تعيين سفيرين "في الأشهر المقبلة".

اقرأ المزيد: الرئاسة المصرية تعلق على مصافحة السيسي وأردوغان في الدوحة

وأوضح أن البلدين قد يستأنفان المشاورات الدبلوماسية بقيادة نائبي وزيري الخارجية في إطار عملية التطبيع "قريباً".

وتأتي تصريحات أوغلو، بعد يوم من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع وزراء من البلدين، وأن المحادثات ستتطور انطلاقا من ذلك.

وبعد سنوات من التوتر بين البلدين، صافح أردوغان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قطر، الأسبوع الماضي، فيما وصفه بيان للرئاسة المصرية بأنه بداية جديدة في العلاقات الثنائية بينهما.

وفي برنامج حواري تلفزيوني تم تسجيله في محافظة قونية التركية، السبت، قال إردوغان إنه تحدث مع السيسي لنحو 30 إلى 45 دقيقة في ذلك اللقاء على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وقال أردوغان "لقد ركزنا المحادثات مع السيد السيسي هناك وقلنا لنتبادل الآن زيارات الوزراء على مستوى منخفض. بعد ذلك، دعونا نوسع نطاق هذه المحادثات". 

ونقلت رويترز أن فريقين من المخابرات التركية والمصرية عقدا مباحثات بعد لقاء الرئيسين التركي والمصري في الدوحة.

وبدأ البلدان مشاورات بين كبار مسؤولي وزارتي الخارجية العام الماضي وسط مساع من تركيا لتخفيف التوتر مع مصر والإمارات وإسرائيل والسعودية.

ليفانت – الحرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!