الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الإيرانيّة: لطهران الرغبة باستعادة العلاقات مع السعودية

الخارجية الإيرانيّة: لطهران الرغبة باستعادة العلاقات مع السعودية
إيران

كشف الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أنّ لدى طهران رغبة في استعادة العلاقات مع السعودية، موضحاً أنّ "هناك العديد من الإشارات الإيجابية صدرت منها".


وشدّد زاده على أنّ طهران تدعم أي حوار بين دول المنطقة، دون أن يقبل تأكيد أو نفي الأخبار حول لقاءات بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، مردفاً: "إننا نرحب بأي حوارات إيجابية بين دول المنطقة وبين الفاعلين في السياسة العالمية".


اقرأ أيضاً: 2000 ضابط إسرائيلي لـ بايدن: لا تعد للاتفاق مع إيران


زاعماً: "كان هناك دائماً جهود من قبل إيران في محاولة خلق التعاون والحوار مع السعودية ويمكنني القول إنه كان هناك العديد من الإشارات الإيجابية من قبل السعودية أيضاً".


هذا وكان قد وجه مجلس الوزراء السعودي، أمس الثلاثاء، دعوة إلى إيران للانخراط في المفاوضات الجارية حول الاتفاق بخصوص برنامجها النووي وتفادي التصعيد وعدم تعريض المنطقة لمزيد من التوتر.


النووي الإيراني


وأشار وزير الإعلام السعودي المكلف، ماجد بن عبد الله القصبين، في بيان أنّ مجلس الوزراء كرر في هذا الصدد "دعوة المملكة لإيران بالانخراط في المفاوضات الجارية، وتفادي التصعيد وعدم تعريض أمن المنطقة واستقرارها إلى المزيد من التوتر، وضرورة توصل المجتمع الدولي لاتفاق بمحددات أقوى وأطول مع تنفيذ إجراءات الرصد والمراقبة، لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي ومن تطوير القدرات اللازمة لذلك".


كما كرّر مجلس الوزراء "التنديد بمحاولات المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران استهداف المدنيين والأعيان المدنية بالمملكة، بطريقة ممنهجة ومتعمدة، باستخدام طائرات دون طيار (مفخخة) وصواريخ باليستية، والتي تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضها وتدميرها".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!