الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الإيرانية: الحكومة العراقية نفذت الكثير من مواد الاتفاق الأمني

الخارجية الإيرانية: الحكومة العراقية نفذت الكثير من مواد الاتفاق الأمني
علما العراق وإيران

ذكر قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي، الاثنين، إنه سيتوجه إلى أربيل على رأس وفد أمني رفيع لمتابعة تنفيذ الاتفاق الأمني مع إيران.

وضمن السياق، أوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الاثنين، إن الحكومة العراقية نفذت الكثير من مواد الاتفاق الأمني بما فيها إغلاق مقرات للمسلحين بكردستان ونقلهم بعيدا عن الحدود.

اقرأ أيضاً: كردستان: الفلتان الأمني في كركوك يشكّل تهديداً خطيراً للتعايش

وشدد على أن "الخطوات الأخرى في الاتفاق الأمني مع العراق "قيد الإنجاز، وسندرس الوضع أولا لنطمئن إلى تطبيق الاتفاق ونقرر بعدها".

وأوضح كنعاني إن الحكومة العراقية أعلنت جديتها في متابعة تنفيذ الاتفاق الأمني، وشدد على وجوب نزع السلاح من الجماعات الإيرانية المعارضة وتفريغ المقرات، وأردف "لن نتغاضى عن تثبيت الأمن على حدودنا".

ومع دنو انتهاء المهلة التي أعطتها إيران لإقليم كردستان العراق من أجل نزع أسلحة الجماعات المعارضة لها داخل الأراضي العراقية، شددت وزارة الداخلية العراقية أمس أنها شرعت خلال الأسابيع القليلة الماضية في تنفيذ عمليات لفرض القانون في المناطق الحدودية في شمال البلاد وشمال شرقها.

ولفت ناطق باسم الوزارة الأحد: "حدثت اشتباكات عنيفة مع هذه المجموعات، جرت عمليات التطهير في المناطق الحدودية في محافظتي أربيل والسليمانية وإيران إضافة إلى المثلث العراقي الإيراني التركي".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!