الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الأمريكية: خامنئي طرد أطباء حاولوا مواجهة كورونا!

الخارجية الأمريكية: خامنئي طرد أطباء حاولوا مواجهة كورونا!
الخارجية الامريكية خامنئي طرد أطباء حاولوا مواجهة كورونا!

عقبت وزارة الخارجية الأميركية على صورة للمرشد الإيراني، علي خامنئي، معتبرة أنه يدعم الحرس الثوري ومقاتليه ويطرد بعض الأطباء. الخارجية الأمريكية


وضمن تغريدة على حسابها على تويتر، عرضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتيغاس، مساء أمس الاثنين، صورة لخامنئي يصافح قائد فيلق القدس الإيراني الجديد، إسماعيل قأني، والضحكة تعلو وجهه، كاتبة: "إنه لأمر مدهش يعزز علي خامنئي المقاتلين بلا حدود أو الحرس الثوري الذين ينشرون الإرهاب في أنحاء المنطقة، بعد أن طرد أطباء بلا حدود، الذين حاولوا مساعدة الشعب الإيراني الذي يعاني من فيروس کورونا".


ويأتي ذلك بعد أن كان قد نشر خامنئي تلك التغريدة على حسابه باللغة الإيرانية في الثالث من أبريل، فيما طردت السلطات الإيرانية بضغط من المتشددين، وفداً من منظمة "أطباء بلا حدود" غير الحكومية، التي أقامت مستشفى ميدانياً لمعالجة مرضى كورونا هناك.


اقرأ ايضاً: مسؤول إيراني ينفي اعتقال أي عسكري بقضيّة الطائرة الأوكرانية


وذكر مساعد وزير الصحة الإيراني، علي رضا وهاب زاده، في تغريدة عبر "تويتر"، في الأسبوع الأخير من مارس الماضي: "مع شكرنا لأطباء بلا حدود، إلا أننا وبعد تنفيذ خطة التعبئة الوطنية لمواجهة كورونا والاستفادة من الإمكانيات الطبية للقوات المسلحة الإيرانية لسنا بحاجة لإنشاء مستشفيات ميدانية من قبل الأجانب ونرفض حضور هذه المنظمة".


وفيما بعد، شدّدت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية أن النظام الإيراني رفض بشكل مفاجئ عرض منظمة أطباء بلا حدود لبناء مستشفى ميداني على شكل خيمة قابلة للنفخ في مدينة أصفهان من أجل المساعدة في وقف انتشار فيروس كورونا ومعالجة المصابين، بعدما كان أعطى موافقة مسبقة على ذلك.


كما نشرت شبكة "إيران إنترناشيونال" وثائق تظهر دعوة النظام الإيراني المنظمة الإنسانية للمساعدة، ومن ثم تراجعه. الخارجية الأمريكية


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!