الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الحسكة.. عودة المياه إلى تل تمر بعد إصلاح محطة "علوك"

الحسكة.. عودة المياه إلى تل تمر بعد إصلاح محطة
محطة "علوك"

بعد انقطاع المياه من محطة علوك بريف سري كانيه (رأس العين) لمدة تتجاوز 36 يوماً، وصلت المياه إلى بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي، مساء أمس الجمعة.


محطة مياه علوك، التي تغذي المياه لحوالي مليون شخص في مدينة الحسكة وريفها، متوقفة عن العمل من تاريخ 24 حزيران الماضي. بعد أن قامت الفصائل المسلحة الموالية لتركيا، والتي تسيطر على المنطقة، بوقف تشغيلها بحجة انقطاع التيار الكهربائي عن بعض مناطق سيطرتها.


وكانت وساطة روسية بين تركيا والإدارة الذاتية قد بدأت على شكل مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين، منذ بداية الشهر، للوصول لحل لمشكلة المياه في محافظة الحسكة. حيث اشترط الجانب التركي الحصول على 25 ميغا واط من الكهرباء من سد تشرين لمدة 6 ساعات بشكل يومي، و8 ميغاواط من محطة الدرباسية على مدار الساعة.



وأشارت دائرة المياه التابعة للإدارة الذاتية بتل تمر، إلى أن ضخ المياه وصل إلى الشبكة في البلدة، بعد إمداد المحطة ومحطة تحويل المبروكة بريف سري كانيه بالكهرباء. وسيتم تزويد محطة مبروكة بـ15 ميغا واط لمدة 12 ساعة يومياً، بينما محطة علوك سيتم تزويدها بالكهرباء بـ10 ميغا واط على مدار الساعة من محطة الدرباسية.


اقرأ أيضاً: اعتقال قتلة طفلة الحسكة.. ضمنهم إخوتها وأعمامها

وبدأ التشغيل لمحطة مياه علوك بطاقة 10 آبار و4 مضخات بدءاً من السادسة مساءً يوم الجمعة. يُشار إلى أن مشروع مياه علوك يحوي 34 بئراً و 12 مضخة أفقية وينتج في الأحوال الطبيعية كمية 70 ألف متر مكعب من المياه في اليوم.


ونشرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، منتصف تموز الجاري، تقريراً عن الوضع المائي الخطير في محافظة الحسكة نتيجة لقطع المياه عن مليون شخص في مناطق الحسكة وأريافها، شمال شرقي سوريا. حذرت فيه من استخدام السكان المحليين لمياه من مصادر غير آمنة يزيد احتمال انتشار الأمراض المعدية.


ليفانت نيوز_ نورث برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!