الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الحسكة.. الأسايش تعتقل مدرّسين واجتماع بين ضباط من الجانبين الروسي والتركي

الحسكة.. الأسايش تعتقل مدرّسين واجتماع بين ضباط من الجانبين الروسي والتركي
قوات روسية الحسكة

أفادت مصادر محلية، أنّ ضباطاً روس دخلوا إلى مناطق نفوذ القوات التركية والفصائل الموالية لها في ريف أبو رأسين (زركان) شمالي الحسكة، بهدف عقد اجتماع مع ضباط أتراك.


وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن الاجتماع سيعقد في قرية علوك الواقعة بريف رأس العين في ريف الحسكة، دون معرفة أسباب وطبيعة الاجتماع المقرر أن ينعقد خلال الساعات القادمة.


اقرأ المزيد: مقايضات روسيا وتركيا.. عين على الشمال السوري


في سياق متصل، أفادت مصادر السوري، بأن دوريات تابعة لقوى الأمن الداخلي “الأسايش”، اعتقلت 4 مدرسين من مدينة عامودا بريف الحسكة،


وبحسب المصادر، فإن سبب الاعتقال جاء على خلفية قيام المدرسين بتدريس مناهج النظام السوري، في حلقات دروس خاصة، ضمن بيوتهم.


اشتباكات الأسايش والنظام 1


 


في سياق متصل، كانت قوى الأمن الداخلي “الأسايش” قد أفرجت عن المدرسين الذين اعتقلتهم قبل أكثر من أسبوعين، في مدينة الدرباسية شمالي الحسكة، بتهمة إعطاء دروس من مناهج النظام السوري، وذلك بعد وساطة من قبل الوجهاء وهيئة الأعيان في المنطقة.


حيث تمّ الإفراج عنهم، بعد تعهدهم بعدم تدريس مناهج النظام السوري في منازلهم سرّاً، فيما أبقت قوى الأمن الداخلي على رجلين اثنين من أقارب المدرسين معتقلين لديها، بتهمة محاولة التهجم على “الأسايش” خلال المظاهرة في المدينة.


من جهة أخرى، أصيب 5 أشخاص بجروح متفاوتة،يوم أمس، جرّاء مشاجرة بين عائلتين في قرية تل آذان التابعة لناحية تل براك ضمن مناطق نفوذ قوات سوريا الديمقراطية بريف الحسكة.


ويعود سبب وقوع الشجار إلى خلاف عشائري، حيث تنتسب إحدى العائلتين إلى فخذ السويفات والأخرى إلى فخذ المنيخات التابعين لعشيرة العلي، بينما تدخل وجهاء وشيوخ العشائر لإنهاء التوتر في القرية.


يشار إلى أنّ وفداً روسياً يضم ضباطاً اجتمع في 18 يناير/ كانون الثاني، بضباط من النظام وقيادات في قوات سوريا الديمقراطية، وذلك ضمن اللواء 93 في عين عيسى شمالي الرقة.


اقرأ المزيد: وساطة روسية جديدة .. والأسايش تفك الحصار عن قوات النظام


ولم ترد معلومات حتى اللحظة عن طبيعة الاجتماع، الذي يرجح أنه تم التطرق خلاله لتطورات المنطقة ولاسيما عين عيسى، كما أنّه وبحسب مصادر المرصد السوري فإن الجانب الروسي توجه بعد الاجتماع إلى صوامع شركراك بريف الرقة الشمالي، واجتمعوا مع الجانب التركي هناك،


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!