الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الحريري وبري يؤكدان على ضرورة تشكيل الحكومة
الحريري وبري يؤكدان على ضرورة تشكيل الحكومة

أكد الرئيسان الحريري وبري أن الحاجة الوطنية باتت أكثر من ملحة للإسراع في تشكيل الحكومة، وذلك بعد استقبال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في عين التينة، رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.


كما شدد الطرفان على ضرورة مقاربة هذا الاستحقاق بأجواء هادئة بعيداً عن التشنج السياسي، تتقدم فيها مصلحة الوطني على ما عداها من مصالح شخصية. ودعا البيان إلى وجوب تحلي اللبنانيين في هذه المرحلة بالوعي واليقظة وعدم الانجرار نحو الفتنة.


وأكد الرئيسان أن البعض يعمل جاهداً نحو جر البلاد للوقوع في أتون الفتنة، وأكدا: "الفتنة لا يمكن أن تواجه إلا بالحفاظ على السلم الأهلي والوحدة الوطنية ونبذ التحريض وإفساح المجال أمام القوى الأمنية والجيش للقيام بأدوارهم".


ومن جهة أخرى، قال منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان يان كوبيتش على "تويتر": "التلاعب والاختراق المتزايد للاحتجاجات التي ينظمها نشطاء سياسيون والاعتداء على قوات الأمن بالحجارة والعبوات الحارقة، أعمال تخريب واستفزاز تهدف إلى إثارة صراع طائفي"، متسائلاً: "هل هذا هو ما تريدون أيها الزعماء السياسيين لشعب لبنان؟ هذا هو ما تقدمونه لهم حتى الآن؟"


وسبق أن أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية، الاثنين، أن الرئيس، ميشال عون، أجّل الاستشارات النيابية للخميس القادم، لمزيد من التشاور، وذلك بطلب من رئيس الحكومة المستقيل، سعد الحريري.


فيما يأتي تأجيل الاستشارات النيابية بعد يومين شهدا مواجهات عنيفة في وسط بيروت بين القوى الأمنية ومتظاهرين رافضين لإعادة تسمية سعد الحريري.


وقالت رئاسة الجمهورية في تغريدة على حسابها في "تويتر": "الرئيس عون تجاوب مع تمنّي الرئيس الحريري تأجيل الاستشارات النيابية إلى الخميس 19 ديسمبر/كانون الأول لمزيد من التشاور في موضوع تشكيل الحكومة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!