الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الحرب الإلكترونية مستعرة بين إسرائيل وإيران
إسرائيل إيران
ماتزال الحرب الإلكترونية، المستعرة، بين إسرائيل وإيران، متواصلة، بعد تبادل الاتهمامات بالهجمات على المؤسسات الحكومية، لكلا الطرفين.

كشفت مصادر إعلام، أنّ البلدان مستمران في رفع حالة الجاهزية استعداداً لأي هجوم عسكري محتمل، وأنّ رحى معركة أخرى تدور على الشبكة العنكبوتية.
وكانت "وزارة الصحة الإسرائيلية" قد سبق وأن أعلنت مؤخراً عودة الخدمات إلى مركز "هيليل يافا" الطبي في بلدة الخضيرة، الذي يعتبر الأكبر على مستوى إسرائيل، بعد أن تعرّض لهجمات إلكترونية.

إسرائيل وإيران

وكان المركز الصحي، قد تعرّض لهجمة إلكترونية شلّت كامل الخدمات التي يقدّمها، لقرابة مليون شخص من سكان شمال ووسط البلاد، وأتلفت كل الأنظمة والبرمجيات والأرشيف وآليات التعامل الإلكتروني التي كانت متبعة في القطاع الطبي.
وعلّق محللون إسرائيليون على نوعية الهجمة الإلكترونية التي شنّت على القطاع الصحي الإسرائيلي، واعتبروا أنه "لا يمكن شنّها إلا عبر إمكانية دولة ذات بال في هذا المجال".
وقبل عدة أشهر، تعرّض مركز "كلاليت" الإسرائيلي، الذي يعتبر أكبر صندوق للمرضى في إسرائيل، لهجمة أوقفته عن الخدمة تماماً.

اقرأ المزيد: بيلاروسيا تواجه عقوبات جديدة على خلفية أزمة المهاجرين

وكانت "إيران" قد اتهمت إسرائيل، في منتصف الشهر الماضي، بهجوم سيبراني، أدّى إلى تعطيل توزيع الوقود في مختلف محطات البلاد.
وأصاب عطل محطات الوقود في عموم إيران، وقال التلفزيون الرسمي بداية إنّه نتج عن "خلل في النظام المعلومات".

اقرأ المزيد:أثينا: تركيا تقوم بأعمال قرصنة في بحر إيجة وتنتهك التزاماتها بشأن اللاجئين

وفي شباط/ فبراير من العام ذاته، أعلنت وزارة الاتصالات الإيرانية أنّها تمكّنت من صدّ هجوم معلوماتي استهدف شركات مزوّدة لخدمات الإنترنت، وأدّى لاضطراب الاتصال بالشبكة لنحو ساعة.

ليفانت - سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!