الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الحرب.. إسرائيل تُحذر من نتيجة أي صفقة سيئة حول إيران

الحرب.. إسرائيل تُحذر من نتيجة أي صفقة سيئة حول إيران
دبابات إسرائيلية

صعدت إسرائيل من حدة تنبيهاتها حيال إحياء الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015 إلى مستوى جديد، مشيرةً إن عقد أي صفقة "سيئة" سيؤدي "حتماً" إلى اندلاع حرب في المنطقة. الحرب


وشدد وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، خلال حديث لوكالة "رويترز"، أمس الخميس، على موقف إسرائيل المتمثل في أنها لا تعدّ نفسها مقيدة بالجهود الدبلوماسية في هذا السياق، قائلاً: "اتفاق سيء سيدفع المنطقة نحو الحرب بسرعة".


اقرأ أيضاً: في إسرائيل.. حادثة تدافع تودي بعشرات الضحايا


وأردف كوهين: "أي طرف يسعى لمنافع قصيرة الأمد يجب أن يكون واعيا بالمدى الطويل... لن تسمح إسرائيل لإيران بالحصول على أسلحة نووية، إيران ليس لديها حصانة في أي مكان، طائراتنا يمكنها أن تصل لأي موقع في الشرق الأوسط وبالطبع لإيران".


وذكر كوهين إن على القوى العالمية منع إيران من "زعزعة الاستقرار في دول أخرى" وتمويل الجماعات المسلحة بجانب حرمانها من سبل تخصيب اليورانيوم وتطوير صواريخ باليستية.


سلاح الجو الإسرائيلي


وتعقد في فيينا منذ 3 أسابيع مناقشات برعاية الاتحاد الأوروبي حول سبل إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي سنّ عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.


وتعقد المحادثات رسمياً بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بيد أن الاتحاد الأوروبي سبق أن شدد على مشاركة الولايات المتحدة، التي يقيم وفدها بفندق قريب، في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني الذي لا يقبل التفاوض مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات، فيما تصر واشنطن على أهمية التقدم بمبدأ خطوة مقابل أخرى. الحرب


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!