الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش الليبي يدمّر مخازن أسلحة تركية بقصف للكلية الجوية بمصراتة

الجيش الليبي يدمّر مخازن أسلحة تركية بقصف للكلية الجوية بمصراتة
الجيش الليبي يدمر مخازن أسلحة تركية بقصف للكلية الجوية بمصراتة

دمّرت القوات الجوية الليبية التابعة للجيش الليبي عدة مخازن للأسلحة والذخائر التركية ومواقع لتخزين الطائرات المسيّرة والمعدات العسكرية، خلال قصف جوّي على الكلية الجوية بمصراتة.


وبحسب بيان للجيش الليبي، مساء أمس الجمعة: "بعد متابعة دقيقة لمعلومات استخباراتية متواترة عن شحن كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمدرعات والمعدات العسكرية المتنوعة من عدة منافذ تركية بحرية وجوية إلى المنافذ البحرية والجوية التي تسيطر عليها ميليشيات حكومة الوفاق، تم رصد وصول هذا الدعم العسكري التركي لمنافذ مدينة مصراته البحرية والجوية وتم تتبع نقل هذه الشحنات العسكرية من هذه المنافذ إلى مواقع تخزينها المختلفة بما فيها الكلية الجوية بمدينة مصراتة، لاستخدامها ضد الجيش الليبي".


وأضاف البيان: "على إثر تلك المعلومات وذلك الرصد قام سلاح الجو الليبي بالتخطيط الدقيق لاستهداف مواقع تخزين الطائرات المسيّرة التركية بالكلية الجوية العسكرية بمصراتة وتمّ تخصيص القدرات المناسبة واللازمة لتنفيذ هذه المهمة، ثم تمّ استهداف هذه الشحنات بمواقع تخزينها وتدميرها بنجاح ودقة عالية، وقد نتج عن هذه الاستهدافات انفجارات متتالية واحتراق هنكارات الطائرات التركية المسيّرة".


ويذكر أن الضربات الليبية أتت بعد تهديد الرئيس التركي بإرسال قوات من جيشه إلى ليبيا، وخاصة بعد الاتفاق الموّقع بين تركيا وحكومة الوفاق بتعزيز التعاون العسكري.


هذا وتحدث الجيش في بيانه: "وصول ونقل وتخزين شحنات عسكرية تركية في مواقع مدنية غير ملائمة لتخزين معدات خطرة من الأسلحة والذخائر والمعدات، حيث إن بعضها يتبع مخازن شركات تجارية مدنية ويقع بعضها قرب المناطق السكنية".


كما أمر الجنرال خليفة حفتر: "بعدم استهداف هذه الأهداف الخطرة في الوقت الحالي، وذلك حرصاً على سلامة سكان ومرافق مدينة مصراتة على شرط نقل هذه الشحنات العسكرية التركية الخطرة من مواقع تخزينها الحالية المخالفة للأمان والسلامة ولقانون النزاع المسلح بعيداً عن أماكن السكان المدنيين".


كما أشارت القيادة العامة للجيش في البيان نفسه، إلى أن لديها معلومات استخبارية دقيقة جداً عن عمليات شحن جديدة لمعدات عسكرية تركية على سفن عسكرية ومدنية تركية وغير تركية، تم إبحار بعضها من موانئ تركيا لموانئ مصراتة وطرابلس والخمس، مشيراً إلى أنّ هذه الخطوة تعتبر خرقاً جديداً وعلنياً وفاضحاً لقرار حظر الأسلحة إلى ليبيا، وحذّرت في هذا السياق السلطات التركية من استمرار نقل المعدات العسكرية إلى جميع منافذ ليبيا، حتّى لا تكون هدفاً مشروعاً لسلاح الجو الليبي.


في حين دعا الجيش سكان مدينة مصراتة إلى الابتعاد عن هذه المواقع الخطرة بسرعة لتجنب استخدامهم من قبل الميليشيات كدروع بشرية لحماية المخزون العسكري، كما دعت إلى عدم الزج بمدينة مصراتة التي تعتبر العاصمة الاقتصادية لليبيا في أتون المعركة واستخدامها في المجهود العسكري للمليشيات المسلّحة.


هذا وسبق أن أسقطت الدفاعات الجويّة للجيش الليبي طائرة تركية مسيّرة، في منطقة عين زارة جنوب طرابلس، ساعات بعد تدمير عدة مدرعات تركية من نوع لميس في معركة تحرير طرابلس بواسطة الأسلحة المضادة للدروع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!