الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش السوداني يؤكّد أن تشكيل الحكومة الجديدة بات وشيكاً

الجيش السوداني يؤكّد أن تشكيل الحكومة الجديدة بات وشيكاً
عبد الفتاح البرهان
قال الجيش السوداني، اليوم الخميس، إن تشكيل الحكومة الجديدة للبلاد بات وشيكاً، وذلك بعد مرور أكثر من 15 يوماً على انقلاب قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان على شركائه المدنيين في السلطة.

نقل تلفزيون السودان، عن العميد "الطاهر أبو هاجة"، المستشار الإعلامي لقائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قوله: "إن تشكيل الحكومة بات وشيكاً".

السودان احتجاجات (ليفانت)

وأوضح العميد: "ندرس كل المبادرات الداخلية والخارجية بما يحقق المصلحة الوطنية"، من دون مزيد من التفاصيل، وفقاً لفرانس برس.
وفي 25 أكتوبر، أعلن البرهان، حالة الطوارئ وحل مؤسسات السلطة الانتقالية، وأعلنت وزارة الإعلام السودانية في الحكومة التي تم حلها أن غالبية الوزراء اعتقلوا "من قبل قوة عسكرية".

وكانت المدن السودانية، قد شهدت خروج مظاهرات غفيرة، استخدم فيها الجيش العنف ضد المدنيين العزل، وتعالت الأصوات الدولية التي تحذّر الجيش من استخدام العنف ضد المتظاهرين، وذلك بعد أن أسفرت المواجهات التي اندلعت في مظاهرات عد سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى. وقطعت السلطات العسكرية خدمات الإنترنت عن الخرطوم تحسباً.

اقرأ المزيد:الإمارات تعلن اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الثالثة لـ”براكة للطاقة النووية”

وأصدرت كل من دول الإمارات والسعودية والولايات المتحدة وبريطانيا، بياناً مشتركاً أكدت فيه وقوفها بجانب الشعب السوداني، الذي يتطلع نحو الحرية والديمقراطية. كما طالب البيان الرباعي بعودة الحكومة المدنية الانتقالية ومؤسساتها فوراً في السودان.

اقرأ المزيد:الملكة نور: الأمير حمزة مايزال غير طليق.. ديوان الملك الأردني يرفض التعليق

وكان الاتحاد الأفريقي، قرر تعليق عضوية الخرطوم، وطالب مجلس الأمن بالدفع باتجاه العودة إلى مؤسسات الحكم الانتقالي التي كان يُشارك فيها المدنيون.

ليفانت - وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!