الوضع المظلم
الأربعاء ٢١ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
الجيش الإسرائيلي يتهم حماس بخرق الهدنة في غـــزة
الجيش الإسرائيلي \ تعبيرية \ متداول

في تصعيد جديد للتوتر بين إسرائيل وحركة حماس، اتهم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري الحركة بخرق الهدنة الإنسانية المؤقتة التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية وقطرية، وقال إن الجيش الإسرائيلي رد على إطلاق نار وتفجير عبوات ناسفة في شمال قطاع غزة.

وأضاف هغاري في مؤتمر صحافي عقده مساء الثلاثاء أنه لا يوجد أي اتفاق جديد مع حماس على طاولة المفاوضات، وأن الجيش مستعد لأي سيناريو محتمل، سواء كان استئناف العمليات العسكرية أو التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد.

اقرأ أيضاً: توتر جديد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.. بقصف دورية لليونيفيل

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق اليوم أن عدة جنود أصيبوا بجروح طفيفة في احتكاك ميداني مع مقاتلي حماس في موقعين بشمال غزة، حيث تم إطلاق النار عليهم وتفجير عبوات ناسفة بالقرب منهم.

من جانبه، أكد أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، وقوع الاشتباك، وقال إن مقاتلي الحركة تعاملوا معه وفق ما يقتضيه الموقف.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من إعلان حماس عن تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة التي بدأت يوم الجمعة الماضي وامتدت لأربعة أيام، ليومين إضافيين بنفس الشروط السابقة، والتي تشمل وقف إطلاق النار وفتح المعابر ودخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكان وقف النار المؤقت قد أسفر عن تحرير 69 أسيراً لدى حماس، مقابل 150 فلسطينياً من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى دخول عدد من شاحنات الإغاثة إلى القطاع المنكوب.

وفي الوقت نفسه، تجري مشاورات مكثفة بين مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل في الدوحة، بهدف تمديد الهدنة لفترة أطول، وتوسيع نطاق المفاوضات لتشمل ملف الأسرى الرجال والعسكريين الإسرائيليين أيضا، وفق ما ذكرت مصادر مطلعة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!