الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجنرال ماكينزي يتهم روسيا بـ"دعم الأسد وهو قاتل"

الجنرال ماكينزي يتهم روسيا بـ
الملف السوري

اتّهم قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي روسيا بـ"دعم بشار الأسد بالأسلحة وهو قاتل"، وذلك أثناء جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي، الثلاثاء، مؤكّداً أنّ "روسيا والصين تسعيان لتوسيع نفوذهما على حساب النفوذ الأميركي".


كما اعتبر الجنرال ماكينزي إنّ "إيران تسعى للهيمنة على المنطقة"، فيما أكّد أن "الولايات المتحدة منخرطة بحوار استراتيجي مع العراق، وأن القوات الأميركية "تعمل على منع تدخل طالبان في انسحاب قواتنا من أفغانستان".


وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد أعلن في الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة ستسحب القوات الأميركية من أفغانستان بجدول زمني ينتهي في الحادي عشر من سبتمبر المقبل، منهياً بهذا "أطول حروب الولايات المتحدة".


ماكينزي


 


وقال وزيرا خارجية العراق والولايات المتحدة، ضمن الجولة الثالثة من الحوارات الاستراتيجية بين البلدين، واتفقا على سحب القوات المقاتلة من العراق.


حيث جمعت الجلسة الجنرال مكينزي والجنرال ستيفن، تاونسند قائد القوات الأميركية في أفريقيا، لبحث "تحديات الأمن القومي والأنشطة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".


وسبق لقائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، كينيث ماكينزي، قد قال في تصريحات حول تقليص عدد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، وتحويله نحو آسياً"إن الإدارة الجديدة ستدرس الأمر وبعدها سنتلقّى الإرشادات".


وأوضح أنه رغم دحر داعش، إلا أن بعض مقاتليهم لا يزالون في مناطق بين سوريا والعراق، ولكنهم يبقون متفرقين بشكل دائم، لإنه عندما يجتمعون يصبح الوصول لهم أسهل.


اقرأ المزيد: ماكينزي إلى إسرائيل في زيارة تبحث التهديد الإيراني


كما نقل التقرير الصادر في أواخر الشهر المنصرم، عن تصريحات للسفير الأميركي في سوريا، في عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، وهو روبرت فورد قوله "إن على بايدن سحب القوات المتبقية، والتي ساعدت قوات سوريا الديمقراطية في إنشاء منطقة شبه مستقلة شمال شرق البلاد"، لافتاً إلى أنّ تنظيم داعش تم احتواؤه إلى حد كبير، وهو ليس في وضع يتيح له تهديد مصالح الولايات المتحدة أو حتى إرسال مقاتلين إلى أوروبا.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!