الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجندرما تستمر باستهداف السوريين الفارين من الأوضاع الكارثية

الجندرما تستمر باستهداف السوريين الفارين من الأوضاع الكارثية
الجندرما التركية

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوات حرس الحدود التركية "الجندرما" قتلت رجلين من محافظة دير الزور، وتستمر في استهداف "السوريين الفارين من الأوضاع الكارثية".


وقام المرصد السوري بتوثيق "مقتل رجلين اثنين أحدهما من أبناء منطقة بقرص، والآخر من منطقة الشميطية ضمن محافظة دير الزور، وذلك برصاص قوات حرس الحدود التركية "الجندرما" خلال محاولتهما دخول الأراضي التركية بطريقة غير شرعية من منطقة شمال شرق سوريا.


اقرأ أيضاً: في أنقرة.. اللاجئون السوريون يتصدرون قرارات للداخلية التركية

ليرتفع معهما مجموع الضحايا السوريين إلى 26، بينهم سيدة و6 أطفال، منذ مطلع العام 2021، برصاص قوات حرس الحدود التركية "الجندرما" وذلك في محافظتي إدلب والحسكة، أثناء محاولتهم الدخول نحو الأراضي التركية.


ووفق توثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد بلغ تعداد المدنيين السوريين الذين قتلوا برصاص قوات "الجندرما" منذ انطلاق الأحداث السورية إلى 485 مدنياً، من بينهم 88 طفلاً دون الثامنة عشرة، و45 مواطنة فوق سن الـ18.


وكان قد قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في الثاني عشر من سبتمبر الجاري، إن بلاده تشهد حالياً تعاوناً أفضل من المجتمع الدولي للعودة الآمنة للاجئين.


ترحيل لاجئين

وأفصح وقتها، تشاووش أوغلو في تصريح، من ولاية أنطاليا أن "المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي قدم إلى تركيا مؤخراً وأنهم يعملون مع المفوضية للإعادة الآمنة للاجئين إلى بلدانهم، وخاصة سوريا".


وأضاف "بدأنا نشهد الآن تعاونا أفضل من المجتمع الدولي بشأن إعادة اللاجئين بشكل آمن إلى بلدانهم"، مشيراً إلى أن "تركيا هي البلد التي تستضيف العدد الأكبر من السوريين"، منوهاً إلى "أنهم بدأوا بمبادرة تعاون مع دول الجوار التي تستضيف السوريين وهي لبنان والأردن والعراق".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!