الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الجنائية الدولية: مذكرة الاعتقال بحق سيف الإسلام سارية المفعول

الجنائية الدولية: مذكرة الاعتقال بحق سيف الإسلام سارية المفعول
ترشح سيف الإسلام القذافي (العربية)

دعت المحكمة الجنائية الدولية، الأحد، كلّ الدول للتعاون معها بغية اعتقال المرشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي الذي لا يزال طليقاً، بغية مثوله أمامها، بشبهة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية.


وقبيل شهر، تقدم سيف الإسلام القذافي بأوراق ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية ضمن بلاده، عقب سنوات من العمل السياسي في الخفاء، بيد أن المفوضية العليا للانتخابات التي تدير العملية الانتخابية في ليبيا، استبعدته من القائمة الأولية للمرشحين بحجة عدم توفره على شروط الترشح، قبل أن تنص محكمة سبها وبشكل نهائي على إعادته إلى السباق الرئاسي، عقب قبولها الطعن الذي تقدمّ به.


اقرأ أيضاً: ليبيا.. مفوضية الانتخابات تؤّجل إعلان قائمة المرشحين

إلا أن المحكمة الجنائية الدولية، تقول إن نجل القذافي، لا يزال مطلوباً من قبلها، بغية محاكمته بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الإنسانية"، عبر محاولة قمع احتجاجات مناهضة لنظام حكم والده، عام 2011، وتشدد على أن مذكرة الاعتقال الصادرة في حقه لا تزال سارية المفعول حتّى الآن، وأن الوضع القانوني له لن يتبدل.




ليبيا ليبيا / أرشيفية

وتهيمن على الأوساط السياسية الليبية حالة من الجدل في أعقاب ظهور سيف القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل، وترشحه وقبوله في السباق الرئاسي، وأيضاً تصدرّه لاستطلاعات الرأي كأكثر المرشحين حظوظا للفوز بالرئاسة.


إذ لا تقبل قوى سياسية محسوبة على "ثورة فبراير"، ترشح القذافي الابن، وتوليه أيّ منصب مستقبلي في البلاد، وكشفت عن مقاطعتها للانتخابات واستعدادها لمنع إجرائها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!