الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الجنائية الدولية تلغي مذكرة توقيف صادرة بحقّ زوجة غباغبو

الجنائية الدولية تلغي مذكرة توقيف صادرة بحقّ زوجة غباغبو
الجنائية الدولية تلغي مذكرة التوقيف الصادرة بحقّ زوجة غباغبو

ألغت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الخميس، مذكرة التوقيف الصادرة بحقّ سيمونّ غباغبو، زوجة الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو التي كانت ملاحقة خصوصاً بتهمة ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية خلال أزمة 2010-2011.


جاء القرار في سبع صفحات صدر في 19 تمّوز/يوليو ونشر الخميس إنّها "تقرّر أنّ مذكرة التوقيف ضدّ سيمون غباغبو لم تعد سارية المفعول".




سيمون غباغو سيمون غباغو

وقال وكيل الدفاع عن غباغبو المحامي آنج رودريغ دادجيه أنّ "هذه بشرى سارّة للسيّدة سيمونّ غباغبو (...) ستتمكّن الآن من السفر بحريّة في جميع أنحاء العالم".


وأضاف أنّ "قرار إلغاء مذكرة التوقيف هذا يوقف نهائياً الملاحقات ضدّ لوران غباغبو وزوجته أمام المحكمة الجنائية الدولية".


كانت تهم سيمونّ غباغبو ارتكاب أربع جرائم ضدّ الإنسانية، هي القتل والاغتصاب والاضطهاد وأعمال منافية للإنسانية أخرى، ارتكبت خلال الأزمة التي شهدتها ساحل العاج عامي 2010 و2011 إثر الانتخابات الرئاسية.


وبرأت محكمة في ساحل العاج في 3/2017 سيمون غباغبو زوجة الرئيس السابق لوران غباغبو من اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب مرتبطة بدورها في حرب أهلية شهدتها البلاد في 2011،

اقرأ المزيد: خلال اتصال.. توافق فرنسي مصري في تونس ولبنان

في 2010 غرقت ساحل العاج في أزمة نتيجة رفض الرئيس المنتهية ولايته في حينه لوران غباغبو الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام الحسن وتارا. ودارت اشتباكات بين أنصار الطرفين قتل فيها أكثر من ثلاثة آلاف شخص.


وعاد غباغبو (76 عاماً) إلى بلاده الشهر الماضي بعدما برّأته غرفة البداية في المحكمة الجنائية الدولية في كانون الثاني/يناير 2019 من تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، في قرار ما لبثت أن أيّدته غرفة الاستئناف في المحكمة في 31 آذار/مارس.


ليفانت نيوز _ AFP


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!