الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجمهوريون اليمينيون في أول جولة من الانتخابات التمهيدية الرئاسية الفرنسية

الجمهوريون اليمينيون في أول جولة من الانتخابات التمهيدية الرئاسية الفرنسية
يجري حزب الجناح اليميني في فرنسا انتخابات تمهيدية رئاسية.

بدأ أعضاء في حزب الجمهوريين اليميني الرئيس في فرنسا التصويت يوم الأربعاء لاختيار مرشحهم لانتخابات العام المقبل، مع اعتبار المنافسة مفتوحة على مصراعيها بعد حملة ركزت على الهجرة والأمن.


تشير استطلاعات الرأي حالياً إلى أن وزير الصحة السابق كزافييه برتراند هو المرشح الأفضل وضعاً لإقالة الرئيس إيمانويل ماكرون، لكن الرجل المعتدل البالغ من العمر 56 عاماً أزعج العديد من النشطاء على مستوى القاعدة بترك الحزب في عام 2017.


ومن بين المتنافسين الآخرين مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، ورئيس منطقة باريس فاليري بيكريس - المرأة الوحيدة في السباق - وكذلك رئيس البلدية والطبيب فيليب جوفين.


برز إريك سيوتي، النائب اليميني المتشدد في الجَنُوب، في أربع مناظرات تلفزيونية خلال الأسابيع القليلة الماضية بموقفه المتشدد من الهجرة، ومقترحاته بشأن سجن "جوانتانامو" الفرنسي للإسلاميين المشتبه فيهم بالإرهاب، وفرض ضريبة ثابتة بنسبة 15 في المئة على الشركات.


إنه الأقرب في وجهات النظر إلى المحلل التلفزيوني اليميني المتطرف والمؤلف إريك زمور، الذي أطلق رسمياً حملته للرئاسة يوم الثلاثاء، في محاولة للتغلب على الزعيمة اليمينية المتطرفة المخضرمة مارين لوبان بآرائه المناهضة للإسلام والهجرة.




صحفي فرنسي يميني يترشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية صحفي فرنسي يميني يترشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية. إريك زامور. إعلام فرنسي. متداول

يدلي أعضاء حزب الجمهوريين البالغ عددهم حوالي 150 ألفًا، والذين تعود جذورهم إلى بطل الحرب الفرنسي شارل ديغول، بأصواتهم إلكترونياً، مع إعلان نتائج الجولة الأولى من التصويت بعد ظهر يوم الخميس. وسيتقدم المرشحان الأوائل في جولة الإعادة، حيث سيتم إعلان الفائز يوم السبت.


وقالت صحيفة فيغارو اليمينية إن الجمهوريين بحاجة إلى تقديم بديل "لمزيج الجرأة والوحشية" الذي اتبعه زمور الذي دفع بمسألة الهجرة إلى الواجهة. وعنونت الصحيفة في افتتاحية في الصفحة الأولى: "بالنسبة لليمين، التحدي تاريخي: الرد بحزم وصفاء واتساق وخبرة وشجاعة - وهو ما يفتقر إليه بشدة".


جرت مناظرة أخيرة في وقت الذروة بين المتنافسين على قناة فرانس 2 التلفزيونية مساء الثلاثاء، حيث طلب من كل منهم التعليق على ترشيح زمور، التي تظهر استطلاعات الرأي أنها تناشد عدداً كبيراً من الجمهوريين المحافظين.


اقرأ المزيد: المركزي على خط دعم الليرة… شعبية أردوغان في الحضيض والمعارضة بالمرصاد

كان كيوتي هو المنافس الوحيد في النقاش الذي لم يرفض مقطع الفيديو المتشائم لحملة زيمور الانتخابية الذي ربط الهجرة بالجريمة والإسلاموية، قائلاً إنه يحتوي على "أفكار يشاركها العديد من الفرنسيين".


وخرج الجمهوريون عن السلطة على المستوى الوطني منذ عام 2012 عندما خسر الرئيس السابق نيكولا ساركوزي ترشيحه لولاية ثانية، لكنهم احتفظوا بالسيطرة على العديد من المجالس الإقليمية وهم أكبر كتلة معارضة في البرلمان.



ليفانت نيوز _ أ ف ب


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!