الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الجفاف يضرب العراق... مزارعون يغادرون أراضيهم
الجفاف يضرب العراق/ أرشيفية

حذّر الخبراء من انخفاض معدل هطول الأمطار، الذي يفاقمه تغير المناخ والاحتباس الحراري ما يهدد بكارثة اجتماعية واقتصادية في العراق الذي مزقته الحرب. في تقرير خاص لوكالة فرانس برس من العراق نقلت عن المزارع خميس أحمد عباس أن الجفاف أجبره على ترك الزراعة وهو الآن بلا عمل ثابت ويدير شؤونه بالمياومة قدر المستطاع.


وقال الرجل البالغ من العمر 42 عاما وهو أب لتسعة أطفال "زراعة القمح والشعير مقامرة. كل هذا يتوقف على المطر." عباس غير قادر على تغطية نفقاته وَفْقاً لـِلوكالة، وترك أرضه في سهول نينوى، شمال شرق الموصل، وهي جزء مما يسمى بالهلال الخصيب حيث ولدت الزراعة قبل 12000 عام.


مع ارتفاع درجات الحرارة عن 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت) وقلة الأمطار، جفت حقول عباس وغيره بسرعة. وقبل ثلاثة أشهر، حزم أمتعته مع عائلته - زوجتان وتسعة أطفال - وانتقل إلى الموصل.


وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فإن 447 عائلة أجبرهم تنظيم الدولة الإسلامية على ترك أراضيهم في نينوى ثم عادوا إليها بعد هزيمة الجهاديين، أجبروا على المغادرة مرة أخرى بين يونيو ويوليو من هذا العام بسبب الجفاف.


وقالت المنظمة الدولية للهجرة: "نزحت كل العائلات تقريبا، إن لم يكن كلها، بسبب عدم قدرتها على إطعام ماشيتها". قال المتحدث باسم وزارة الزراعة حامد النايف إن سهول نينوى كانت لقرون سلة غذاء العراق، حيث تبلغ مساحتها 6000 كيلومتر مربع (2300 ميل مربع) من الأراضي الصالحة للزراعة. لكن هذا العام، كانت محافظة نينوى "الأكثر تضرراً" من الجفاف وارتفاع درجات الحرارة بشكل استثنائي في العراق.




مع انخفاض الحصة المائية لأكثر من 50%.. وفد عراقي لتركيا انخفاض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات- العراق / أرشيفية

قال عبد الوهاب الجرجري، رئيس الهيئة المحلية للحبوب، إنه في عام 2020، تم حصاد 927 ألف طن من القمح في محافظة نينوى، ما يجعلها محافظة "مكتفية ذاتيا". وانخفض الإنتاج هذا العام إلى 89000 طن بسبب الجفاف.


بدورها، قالت سماح حديد من المجلس النرويجي للاجئين إن آثار انخفاض هطول الأمطار تفاقمت بسبب انخفاض منسوب المياه على نهري دجلة والفرات نتيجة بناء السدود في تركيا وإيران المجاورتين.



"يواجه العراق أسوأ موجة جفاف في العصر الحديث. ويرجع ذلك إلى انخفاض مستويات هطول الأمطار، وانخفاض تدفق المياه من جيرانه - الذي أصاب نهري دجلة والفرات بشكل أساسي - ولا شك في أن تغير المناخ قد ساهم لهذه الازمة ".

في أكتوبر / تشرين الأول، دعت وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة" لتجنب وقوع كارثة في العراق. تقول منظمات الإغاثة والأمم المتحدة إن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب كارثة اجتماعية واقتصادية في العراق الذي مزقته الحرب الذي يعاني الجفاف الشديد.


اقرأ المزيد: أوكرانيا تتهم موسكو بنشر 100 ألف جندي على حدودها

قبل ذلك في أغسطس / آب، حذرت 13 منظمة إغاثة، بما في ذلك المجلس النرويجي للاجئين، من أن سبعة ملايين شخص في العراق يخاطرون بفقدان إمكانية الوصول إلى المياه، مما يجبر المزيد من الناس على مغادرة منازلهم.


لكن روجر جويو، مدير مركز بحوث الاستقصاء الاجتماعي ومقره العراق، قال إن الهجرة الجماعية إلى المراكز الحضرية مثل الموصل وكركوك والبصرة يمكن أن تثير "عدم الاستقرار" لأنهم غير مهيئين لمثل هذا التدفق.


ليفانت نيوز


التقرير كاملاً: أ ف ب


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!