الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الجرعة الثانية من جونسون آند جونسون زادت من الأجسام المضادة لكورونا

الجرعة الثانية من جونسون آند جونسون زادت من الأجسام المضادة لكورونا
لقاح كورونا (أرشيف)

أعلنت شركة ”جونسون آند جونسون“، أن الحصول على جرعة منشطة من لقاحها المضاد لكورونا، أدت إلى زيادة حادة في مستويات الأجسام المضادة، بحسب البيانات الأولية من دراستين في مراحلهما الأولى.


ويقصد “بالجرعة المنشطة“، الجرعة الإضافية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما يستند لقاح ”جونسون آند جونسون“ على جرعة واحدة، وتعتبر الثانية منه جرعة إضافية أو ”منشطة“.


وأصدرت الشركة بياناً صحفياً جاء فيه إن ”الجرعة الثانية من اللقاح نجم عنها زيادة الأجسام المضادة ”اللاصقة“ إلى 9 أمثال الأجسام التي تألفت بعد مرور 28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى“.


تلقي لقاح "سينوفاك" الصيني يسبب "شلل بيل" في بعض الحالات

وعلى خلاف من الأجسام المضادة ”المتعادلة“، التي من الممكن أن تفتك بالفيروس، فإن الأجسام المضادة ”اللاصقة“ تلتصق بالفيروس إلا أنها لا تقضي عليه أو تمنع إصابة الخلايا.


وتقوم الأجسام المضادة ”اللاصقة“ بتنبيه الجهاز المناعي لوجود الفيروس، حتى يستطيع إرسال خلايا الدم البيضاء لتدميره.


وقد اتجهت دول عديدة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، إلى إتاحة جرعات منشطة للأفراد المعرضين للإصابة، ومنهم من يعانون من مشكلات مناعية، مع تفشي سلالة دلتا وإصابة بعض من تم تطعيمهم بلقاح كورونا.


اقرأ المزيد: الصحة الفلسطينية تستقبل نصف مليون جرعة لقاح كتبرعات أمريكية

وينتظر المستشارون ضمن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية، من الشركة، تأكيدات عن طريقة نصح الأشخاص المعرضين لمشاكل مناعية الذين تلقوا لقاح ”جونسون آند جونسون“.


اقرأ المزيد: أسترازينيكا تعلن عن عقار جديد لمواجهة كورونا

وأفادت الشركة، أن الدراستين بينتا ارتفاعاً كبيراً في استجابات الأجسام المضادة ”اللاصقة“ في المشاركين فيهما بين الأعمار من 18 _ 55 سنة، وكذلك الذين هم في سن الخامسة والستين أو أكثر ممن حصلوا على جرعة منشطة أقل تركيزاً.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!