الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
التوصّل لوسيلة فعالة لإنقاذ مرضى قصور القلب
الأزمة القلبية

توصّل باحثون في جامعة فيرجينيا الأمريكية إلى وسيلة جديدة فعالة قد يمكنها إنقاذ حياة الكثير من مرضى قصور القلب الذي يؤثر على وظيفة مستقبل الدم وضخه إلى كافة أنحاء الجسم. 


تمكن الفريق من تطوير جهاز فيزيولوجي جديد يمكنه تعزيز وظائف القلب ومعدلات النجاة لمرضى قصور أو فشل القلب، وذلك بعد رصد العديد المرضى الأكثر عرضة لمضاعفات الحالة ويحتاجون علاجات معينة.


وخلال تجربة جهاز "استشعار لاسلكي" الذي يراقب الضغط، أظهر فاعلية عالية، من خلال زرعه في الشرايين الرئوية، حيث إنه استطاع تعزيز معدلات نجاة مرضى قصور القلب.


وأجرى الفريق تجارب على 550 مشاركاً خضعوا لجهاز قياس يدعى CardioMEMS HF System، واعتمد الباحثون على فحص معدلات ضغط الدم الرئوي PAPP، والتي تعد مقياساً جيداً لمدى تصلب الشرايين الرئوية وحالة القلب، ويمكنها تحديد المرضى الأكثر عرضة لدخول المستشفى أو لخطر الوفاة نتيجة قصور القلب أو ارتفاع ضغط الدم في القلب والرئتين.


أعراض النوبة القلبيّة


وأظهرت النتائج على المشاركين ذوي معدلات PAPP أقل من المتوسط، كانوا في خطر أعلى لدخول المستشفى أو الموت مقارنة بمن لديهم مستويات PAPP أعلى.


اقرأ: نصائح للحوامل من أجل الوقاية من كورونا


كما أنّ الجهاز ساعد في خفض خطر الوفاة لدى أصحاب معدلات PAPP المنخفضة، وبنسبة 46% سنوياً خلال 2-3 أعوام من المتابعة.


يشار إلى أنّ قصور القلب، عبارة عن مرض يصيب الشخص عندما يصبح قلبه عاجزاً عن ضخ الدم النظيف بقوة كافية تجعله يصل إلى كافة أجزاء الجسم كما هو معتاد، ويشعر المصاب بهذا المرض بالتعب والضعف الدائم وصعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية.


اقرأ المزيد: تطوير لقاح “كوبي” جديد لمكافحة فيروس كورونا


وبحسب البيانات المجمعة، فإنّ هناك أكثر من 26 مليون شخص حول العالم يعانون من مرض قصور القلب، بجانب دخول أكثر من مليون شخص إلى المستشفى كل عام، ووفاة ما يقرب من نصف المرضى في غضون 5 سنوات من التشخيص. 


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!