الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / فبراير / ٢٠٢٣
Logo
  • التلفزيون الروسي الرسمي يعترف بتقدم كبير لـ "أوكرانيا" في شرق وجنوب البلاد

التلفزيون الروسي الرسمي يعترف بتقدم كبير لـ
وكالة تاس.فاديم جيردا . جنود أوكرانيون يسيرون على عربة قتال مصفحة خلال تدريب في منطقة تسيطر عليها عملية القوات المشتركة في منطقة دونيتسك ، شرق أوكرانيا./ أرشيفية

بث التلفزيون الرسمي الروسي مقابلة يوم الجمعة يعترف فيها بأن كييف حققت "انتصارا كبيرا" بعد أن اقتحمت القوات الأوكرانية خط المواجهة في تقدم خاطف.

وكان الاختراق الأوكراني قرب خاركيف أسرع تقدم يسجله الجانبان منذ أشهر وأحد أكبر التحولات في زخم الحرب منذ تخلي القوات الروسية عن هجوم كارثي على العاصمة كييف في مارس آذار.

اقرأ المزيد: مسؤولون أوكرانيون.. جنودنا يرفعون علماً فوق بلدة في إقليم خيرسون المحتل

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات "حررت عشرات المستوطنات" واستعادت أكثر من 1000 كيلومتر مربع (385 ميلا مربعا) من الأراضي في منطقة خاركيف في الشرق وكذلك خيرسون في الجنوب في الأسبوع الماضي.

ويقول محللون عسكريون غربيون إن هذا التقدم يضع الأوكرانيين على مسافة قريبة من خط السكة الحديد الرئيسي الذي تعتمد عليه موسكو للحفاظ على قوتها في شرق أوكرانيا وقد يترك آلاف الجنود الروس عرضة لخطر الانقطاع.

وبعد يوم من الرد الضعيف، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو لقواتها وهي تهرع لتعزيز المنطقة.

وأظهر التلفزيون الرسمي الروسي رئيس إدارة الاحتلال التي نصبتها روسيا لمقاطعة خاركيف، فيتالي غانشيف، قائلا في مقابلة، "حقيقة خرق دفاعاتنا هي بالفعل انتصار كبير للقوات المسلحة الأوكرانية"، ويحظر القانون الروسي جميع التقارير عن النزاع التي تختلف عن الحسابات الرسمية.

ونشر زيلينسكي مقطع فيديو لجنود أوكرانيين يعلنون أنهم استولوا على بلدة بالاكليا الشرقية، على طول امتداد الجبهة الممتد جنوب خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا. وقال الجيش الأوكراني إنه تقدم نحو 50 كيلومترا عبر تلك الجبهة بعد هجوم بدا أنه فاجأ الروس.

ورفض الكرملين التعليق على التقدم وأحال الأسئلة إلى الجيش الروسي.

ليفانت – رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!