الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
التضخم في تركيا سيتراوح بين 40 و50% خلال 2022
الليرة التركية

صرح نور الدين نباتي، وزير المالية التركي، إنه يرجح أن يصل معدل التضخم إلى ذروته عند قرابة 40% خلال الأشهر المقبلة، وألا يتعدى 50% في 2022، وذلك وفق ما أوردت مصادر حضرت اجتماعاً مع الوزير.

وتبعاً لوكالة "بلومبرج" للأنباء، فقد أتت توقعات نباتي الأكثر تفصيلاً حتى الآن، بخصوص أسعار المستهلكين في عام 2022 ضمن لقاء مع 60 خبيراً ومحللاً اقتصادياً في إسطنبول.

اقرأ أيضاً: هبوط مفاجئ لليرة التركية

وذكر أحد المصادر عن الوزير قوله، إن معدل التضخم قد لا ينخفض عن 30% حتى نهاية العام، فيما لم تقبل وزارة المالية التركية التعليق.

وكان قد وصل التضخم إلى 36.1% في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو أعلى معدل منذ بداية حكم رجب طيب أردوغان قبل 19 عاماً، وخلال ديسمبر/كانون الأول 2021، وضمن متوسط ​​أسعار 415 سلعة في المؤشر، تقلص متوسط ​​أسعار 18 سلعة، بينما بقي متوسط ​​أسعار 33 سلعة دون تغيير، في حين ازداد متوسط ​​أسعار 364 سلعة.

الليرة التركية - ارشيفية

وتبعاً لمسح للبنك المركزي التركي، فقد صعدت التوقعات للتضخم للأشهر الـ 12 المقبلة إلى 25.37% من 21.39%، كما ارتفعت الأسعار بضغط من قيام البنك المركزي التركي بخفض الفائدة الرئيسية بـ 500 نقطة أساس في أربع اجتماعات متتالية، قبل أن يوقف في اجتماعه الخميس الماضي سلسلة الخفض.

ورجح نباتي، تبعاً للمصادر، أن تؤدي الإجراءات التي تتخذها السلطات لدعم الليرة إلى تحويل أصول شركات بقيمة عشرة مليارات دولار إلى الليرة، في الوقت الذي تواجه فيه الليرة التركية، إحدى أبرز التحديات المرتبطة بإعادة سعر صرف لمستويات ما قبل 2019، عند متوسط 6 ليرات لكل دولار واحد، بيد أن جهود كل من البنك المركزي والحكومة لم تنجح في تقوية العملة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!