الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • التصويت على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا

التصويت على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا
الحوار الليبي

يجري التصويت على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، والتي عليها تنص على أن يقوم كل إقليم من الأقاليم الثلاثة (طرابلس – برقة - فزان) بتسمية مرشحهم إلى المجلس الرئاسي معتمداً على مبدأ التوافق في الاختيار، وإذا تعذّر التوافق على شخص واحد من الإقليم، يقوم كل إقليم بالتصويت على أن يتحصل الفائز على 70% من أصوات الإقليم.


وبدأ أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي (75 عضوا)، الاثنين، التصويت على الآلية التي حصلت على توافق وإجماع اللجنة الاستشارية، في اجتماعها الأخير بمدينة جنيف السويسرية، نهاية الأسبوع الماضي، عبر الهاتف وبطريقة سريّة، على أن تعلن البعثة الأممية النتائج اليوم الثلاثاء.


وإذا تعذّر ذلك، يتمّ التوجّه إلى تشكيل قائمة من كل إقليم (طرابلس – برقة - فزان) مكونة من 4 أشخاص، تحدّد كل قائمة المنصب الذي سيترشح له الإقليم، إما رئاسة المجلس الرئاسي أو عضويته أو رئاسة الحكومة.


ليبيا


وبحسب وسائل إعلامية محلية فقد انتهى التصويت على مقترحات تشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة في ليبيا.


وكان قد رحّب الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقرير الاثنين بـ"التقدّم الملموس" الذي تمّ إحرازه خلال الأشهر الأخيرة في الحوار الجاري بين طرفي النزاع في ليبيا، مشدّداً على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من هذا البلد بحلول السبت.


المزيد  النواب الليبي: الحوار الذي سيعقد بحنيف حول ليبيا محفوف بالمخاطر


وأضاف أنّ "الانخراط الدولي المستمرّ في الحوارات الليبية-الليبية التي تيسّرها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ولّد زخماً كبيراً ليدفع بليبيا قدماً على طريق السلام والاستقرار والتنمية".


وقال غوتيريش في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن إنّه "تمّ إحراز تقدّم ملموس في تعزيز الحوارات السياسية والأمنية والاقتصادية بين الليبيين والتي سهّلتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على مدى الأشهر القليلة الماضية".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!