الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

الترتيب الجديد لجواز السفر السوري لعام 2022

الترتيب الجديد لجواز السفر السوري لعام 2022
"جواز سفر مستعجل" حيلة النظام الجديدة لسرقة أموال السوريين

احتلّ جواز السفر السوري المرتبة 109 على مستوى العالم، و(29) عربياً، لعام 2022، وفقاً للإصدار الأخير لمؤشر “هنلي باسبورت”، الذي أصدرته شركة “هنلي آند بارتنرز” الاستشارية العالمية للجنسية والإقامة، ومقرّها لندن.

وبيّن التقرير الأخير انعكاس تفشي جائحة فيروس كورونا، على قوة جوازات السفر، نظراً لزيادة الحواجز التي تم إدخالها مع تفشي الوباء.

يشار إلى أنّ هذا المؤشر Henley Passport لايعد الوحيد لتقييم قوة جوازات السفر، حيث تُعِد شركة آرتون كابيتال، مؤشراً آخر يأخذ في الاعتبار جوازات سفر 193 دولة عضواً في الأمم المتحدة وستة أقاليم، جمهورية الصين وتايوان وماكاو (الصين) وهونغ كونغ (الصين) وكوسوفو والأراضي الفلسطينية والفاتيكان.

وتصدّرت، كل من اليابان وسنغافورة الترتيب العالمي، (192 وجهة)، فيما جاءت ألمانيا وكوريا الجنوبية (190) في الترتيب الثاني، بينما احتلّت فنلندا وإيطاليا ولكسمبرغ وإسبانيا (189) المرتبة الثالثة.

وتربعت كل من النمسا، والدنمارك، وفرنسا، وهولندا، والسويد (188) في المرتبة الرابعة، فيما جاءت كل من أيرلندا والبرتغال (187) في الترتيب الخامس على مستوى العالم. 

اقرأ المزيد: حزب الشعب الجمهوري: العلاقات مع قطر لتحقق مصالح فردية لقادة العدالة والتنمية وخطابات أردوغان +18

اقرأ المزيد: توترات سياسية تهدد بإشعال حرب أهلية في العراق
فيما تصدّرت دولة الإمارات العربية المتحدة، المرتبة الأولى عربياً من حيث قوة جواز سفرها على المؤشر لعام 2022، بحسب مؤشر آرتون كابيتال، حيث يستطيع مواطنوها السفر إلى 160 دولة بدون تأشيرة/ تأشيرة عند الوصول.

واحتلّت "سوريا" الترتيب العالمي في المركز 109 (والوجهة 29 دولة)، فيما تذيل جواز السفر الأفغاني المرتبة الأخيرة، حيث يمكّن حامله من السفر إلى 26 دولة فقط دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

ليفانت - وكالات 

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!